أخر الاخبار

علاج جرثومة المعدة h.pylori أعراضها وكيفية تشخيصها

أعراض البكتيريا الحلزونية جرثومة المعدة H.pylori وطرق العلاج

ماهى جرثومة المعدة هيليكوباكتر بيلوري (H.pylori)

ماهى جرثومة المعدة هيليكوباكتر بيلوري (H.pylori)



هيليكوباكتر بيلوري helicobacter (H.pylori) هي نوع من البكتيريا تختبئ فى جدار المعدة . يمكن لهذه الجراثيم أن تدخل جسمك وتعيش في جهازك الهضمي. بعد سنوات عديدة ، يمكن أن تسبب تقرحات في بطانة المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. بالنسبة لبعض الناس ، يمكن أن تؤدي العدوى إلى سرطان المعدة ولكن بنسب ضئيلة جداً جراء بكتيريا بيلورى.

من هم الاشخاص الذين يصابوا بجرثومة المعدة ؟



الإصابة بجرثومة المعدة شائعة. تصيب حوالي ثلثي سكان العالم لديهم هذا المرض في أجسادهم. بالنسبة لمعظم الناس ، لا يسبب القرح أو أي أعراض أخرى ويمكن علاج جرثومة المعدة بطرق عديدة. إذا كانت لديك مشاكل ، فهناك أدوية يمكنها قتل الجراثيم وتساعد على التئام القروح ونظرًا لأن المزيد من سكان العالم يحصلون على المياه النظيفة والصرف الصحي ، فإن عدد الأشخاص الذين يحصلون على البكتيريا أقل من ذي قبل . مع العادات الصحية الجيدة ، يمكنك حماية نفسك وأطفالك من جرثومة المعدة ومع حفظ الله سبحانه وتعالى لك .








نصف سكان الكرة الأرضية مصابون بالجرثومة

اعراض جرثومة المعدة H.pylori البكتيريا الحلزونيه البوابيه




لعقود من الزمان ، اعتقد الأطباء أن الناس يعانون من قرحة المعدة التى تسبب حرقان فى اعلى المعدة وتحت تجويف الصدر مباشرة بسبب الإجهاد أو الأطعمة الغنية بالتوابل أو التدخين أو غير ذلك من عادات نمط الحياة. ولكن عندما اكتشف العلماء بكتيريا الملويه البوابيه"جرثومة المعدة" في عام 1982 ، وجدوا أن الجراثيم هي سبب معظم قرح المعدة .


بعد دخول الملوية البوابيه جرثومة المعدة إلى جسمك ، تهاجم بطانة المعدة ، والتي تحميك عادةً من الحمض الذي يستخدمه جسمك لهضم الطعام. بمجرد أن تسبب البكتيريا ضررًا كافيًا ، يمكن أن يخترق الحمض البطانة ، مما يؤدي إلى القرحة. وقد تؤدى هذه القرحة الى نزيف بجدار المعدة بسبب هذه البكتيريا pylori فى حالات نادرة الحدوث او الحالات المتقدمة ، أو تسبب التهابات ، أو تمنع الطعام من الحركة عبر الجهاز الهضمي.


تشمل العلامات الأخرى للقرحة التى تسببها جرثومة المعدة ما يلي:
  1. - الانتفاخ "انتفاخ البطن"
  2. - التجشؤ بكثرة وباستمرار
  3. - عدم الشعور بالجوع وسد الشهية
  4. - غثيان وتقيؤ
  5. -الإصابة بجرثومة المعدة تسبب فقدان الوزن بدون سبب واضح

كيف يصاب الاشخاص بجرثومة المعدة pylori



يصاب اغلب الناس بجرثومة المعدة او ما يعرف عنها بالبكتيريا الملوية البوابية من الطعام أو الماء أو الأواني. إنه أكثر شيوعًا في البلدان أو المجتمعات التي تفتقر إلى المياه النظيفة أو أنظمة الصرف الصحي الجيدة. يمكنك أيضًا التقاط البكتيريا من خلال ملامسة اللعاب أو سوائل الجسم الأخرى للأشخاص المصابين او من خلال التلوث بالبراز وخاصة لشخص مصاب سابقا بنفس الجرثومة.


كثير من الناس يصابون بالبكتيريا الحلزونية البوابية مرحلة الطفولة ، ولكن يمكن أن يصاب بها البالغون أيضًا. تعيش الجراثيم في الجسم لسنوات قبل أن تبدأ الأعراض ، لكن معظم الأشخاص المصابين بها لن يصابوا بالقرحة أبدًا. الأطباء غير متأكدين من سبب إصابة بعض الأشخاص فقط بالقرحة بعد الإصابة.


إذا كنت تعاني من القرحة ، فقد تشعر بألم خفيف أو حارق في بطنك. قد يأتي ويذهب ، ولكن من المحتمل أن تشعر به أكثر عندما تكون معدتك فارغة ، مثل بين الوجبات أو في منتصف الليل. يمكن أن يستمر لبضع دقائق أو لساعات. قد تشعر بتحسن بعد تناول الطعام أو شرب الحليب أو تناول مضادات الحموضة.

هل جرثومة المعدة مريض خطير ام لا؟



يمكن أن تنزف القرحة التى تسببها جرثومة المعدة في معدتك أو أمعائك ، مما قد يشكل خطورة على صحتك. احصل على المساعدة الطبية فورًا إذا كان لديك أي من هذه الأعراض:

  • براز دموي أو أحمر غامق أو أسود
  • صعوبة في التنفس
  • دوار أو إغماء
  • الشعور بالتعب الشديد بدون سبب
  • لون البشرة الشاحب
  • قيء به دم أو يشبه القهوة المطحونة
  • آلام شديدة وحادة في المعدة

إنه ليس شائعًا ، لكن عدوى الملوية البوابية يمكن أن تسبب سرطان المعدة . المرض له أعراض قليلة في البداية ، مثل الحموضة المعوية. بمرور الوقت ، قد تلاحظ:


ألم أو انتفاخ في البطن وغثيان وشعور بعدم الجوع وايضا الشعور بالامتلاء بعد تناول كمية صغيرة من الطعام و التقيؤ وفقدان الوزن بدون سبب .

كيفية تشخيص جرثومة المعدة H.pylori



إذا لم تكن لديك أعراض القرحة ، فمن المحتمل ألا يفحصك طبيبك للكشف عن بكتيريا الملوية البوابية . ولكن إذا كان لديك الآن أو لديك في الماضي ، فمن الأفضل أن تخضع للاختبار. يمكن للأدوية مثل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ( NSAIDs ) أن تلحق الضرر أيضًا ببطانة المعدة ، لذلك من المهم معرفة سبب الأعراض حتى تتمكن من الحصول على العلاج المناسب.


للبدء ، سيسألك طبيبك عن تاريخك الطبي وأعراضك وأي أدوية تتناولها. ثم سيقومون بإجراء فحص جسدي ، بما في ذلك الضغط على بطنك للتحقق من وجود تورم أو ألم أو ألم. قد يكون لديك أيضًا:




اختبارات الدم والبراز ، والتي يمكن أن تساعد في اكتشاف العدوى اختبار تنفس اليوريا . ستشرب سائلًا خاصًا يحتوي على مادة تسمى اليوريا. ثم ستتنفس في كيس ، سيرسله طبيبك إلى المختبر للاختبار. إذا كنت مصابًا بالبكتيريا الحلزونية البوابية ، فستقوم البكتيريا بتحويل اليوريا في جسمك إلى ثاني أكسيد الكربون ، وستظهر الاختبارات المعملية أن تنفسك يحتوي على مستويات غازية أعلى من الطبيعي.


وايضا قد يمكن استخدام تنظير الجهاز الهضمي العلوي او ما يطلق عليه المنظار باللهجة الدراجة في المستشفى ، سيستخدم الطبيب أنبوبًا مزودًا بكاميرا صغيرة ، يُسمى بالمنظار الداخلي ، للنظر إلى أسفل حلقك والمرور عبر المرئ الى بوابة المعدة ومن ثم المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. يمكن أيضًا استخدام الإجراء لجمع عينة سيتم فحصها لوجود البكتيريا. قد تكون نائمًا أو مستيقظًا أثناء الإجراء ، لكنك ستحصل على دواء يجعلك أكثر راحة.


اختبارات الجهاز الهضمي العلوي في المستشفى ، ستشرب سائلاً يحتوي على مادة تسمى الباريوم ، وسيقوم طبيبك بإجراء أشعة سينية. يكسو السائل حلقك وبطنك ويجعلهما يبرزان بوضوح في الصورة.التصوير المقطعي المحوسب (CT). إنها أشعة سينية قوية تقوم بعمل صور مفصلة لداخل جسمك.إذا كنت مصابًا بالبكتيريا الحلزونية البوابية ، فقد يفحصك طبيبك أيضًا للكشف عن سرطان المعدة التى قد تؤدى اليه البكتيريا جرثومة المعدة . هذا يتضمن:


اختبار بدنى اختبارات الدم للتحقق من فقر الدم ، عندما لا يحتوي جسمك على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء . يمكن أن يحدث إذا كان لديك ورم ينزف.اختبار الدم الخفي في البراز ، والذي يفحص البراز بحثًا عن الدم غير المرئي للعين المجردة التنظير والخزعة ، عندما يأخذ الطبيب قطعة صغيرة من نسيج معدتك للبحث عن علامات السرطان. قد يقوم طبيبك بذلك أثناء التنظير الداخلي.الاختبارات التي تقوم بعمل صور مفصلة لأجزاء الجسم الداخلية ، مثل التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)

علاج جرثومة المعدة stomach الميكروب الحلزوني عبارة عن مضاد حيوى

افضل علاج لجرثومة المعدة التى تعرف باسم H.pylori



إذا كنت تعاني من التهاب بطانة المعده pylori القرحة التي تسببها بكتيريا الملوية البوابية جرثومة المعدة ، الغثيان فستحتاج لعلاج لقتل الجراثيم وشفاء بطانة المعدة ومنع ظهور القروح مرة أخرى . عادة ما يستغرق الأمر من أسبوع إلى أسبوعين من العلاج للتحسن.


من المحتمل أن يخبرك طبيبك بتناول عدة أنواع مختلفة من الأدوية للعلاج والحفاظ ع الصحة العلاج الثلاثي . تشمل الخيارات الاتية :


تعتبر المضادات الحيوية الشائعة لقتل البكتيريا في جسمك ، مثل أموكسيسيلين أو كلاريثروميسين ( بياكسين ) أيضاً ميترونيدازول ( فلاجيل ) أو تتراسيكلين ( سوميسين ) أو تينيدازول ( تنداماكس ). من المرجح أن تأخذ اثنين على الأقل من هذه المجموعة.


الأدوية التي تقلل كمية الحمض في معدتك عن طريق منع المضخات الصغيرة التي تنتجها. وتشمل ديكسلانزوبرازول ( Dexilant )، إيسوميبرازول ( نيكسيوم )، لانزوبرازول ( Prevacid )، أوميبرازول ( برايلوزيك )، بانتوبرازول ( Protonix )، أو الرابيبرازول ( Aciphex ).


البزموت سبساليسيلات ، والذي قد يساعد أيضًا في قتل الحلزونية البوابية جنبًا إلى جنب مع المضادات الحيوية
الأدوية التي تمنع الهيستامين الكيميائي لمعالجة treatment ، مما يدفع معدتك إلى إفراز المزيد من الأحماض. هذه هي سيميتيدين ( تاجامت ) ، فاموتيدين بيبسيد ، زانتاك 360 ) ، ونيزاتيدين ( أكسيد ).
قد يستمرعلاجك بتناول 14 حبة أو أكثر يوميًا لبضعة أسابيع ، والتي تبدو وكأنها الكثير من الأدوية. لكن من المهم حقًا أن تأخذ كل ما يصفه طبيبك وأن تتبع تعليماته. إذا لم تتناول المضادات الحيوية بالطريقة الصحيحة ، يمكن أن تصبح البكتيريا الملويّة البوابيّة في جسمك مقاومة لها ، مما يجعل علاج العدوى أكثر صعوبة. إذا كانت أدويتك تزعجك ، فتحدث إلى طبيبك حول خيارات العلاج وكيف يمكنك التعامل مع الآثار الجانبية.


بعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين من الانتهاء من العلاج ، قد يفحص طبيبك أنفاسك أو برازك مرة أخرى للتأكد من زوال العدوى .

افضل الطرق للوقاية من الاصابة بجرثومة المعدة H.pylori



يمكنك حماية نفسك من الإصابة بعدوى الملوية البوابية بنفس الخطوات التي تتخذها لإبعاد الجراثيم الأخرى:



  • اغسل يديك بعد استخدام الحمام وقبل تحضير الطعام أو تناوله. علم أطفالك أن يفعلوا نفس الشيء.
  • تجنب الطعام أو الماء غير النظيف.
  • لا تأكل أي شيء لم يتم طهيه جيدًا.
  • تجنب الطعام الذي يقدمه الأشخاص الذين لم يغسلوا أيديهم.



على الرغم من أن الإجهاد والأطعمة الغنية بالتوابل لا تسبب القرحة ، إلا أنها قد تمنعها من الشفاء بسرعة أو تزيد من الألم سوءًا. تحدث إلى طبيبك حول طرق إدارة التوتر لديك ، وتحسين نظامك الغذائي ، وإذا كنت مدخنًا ، كيف يمكنك الحصول على مساعدة للإقلاع عن التدخين.

ماذا يمكنني أن أتوقع بعد الإصابة بالبكتيريا الحلزونية؟



تلتئم معظم القرح التي تسببها الملوية البوابية بعد أسابيع قليلة من العلاج. إذا كان لديك واحد ، يجب أن تتجنب تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية للألم ، لأن هذه الأدوية يمكن أن تلحق الضرر ببطانة المعدة. إذا كنت بحاجة إلى دواء للألم ، فاطلب من طبيبك أن يوصي ببعضها.

يمكنك العثور على معلومات حول عدوى الملوية البوابية والقرحة من الكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي . للحصول على معلومات حول سرطان المعدة ، وكذلك مجموعات الدعم عبر الإنترنت والمحلية ، قم بزيارة جمعية السرطان الأمريكية.




مصادر المقال
SOURCES
National Digestive Diseases Information Clearinghouse: “Peptic Ulcer Disease and H. Pylori.”

National Cancer Institute: “Helicobacter pylori and Cancer.”

KidsHealth: “Infections: Helicobacter Pylori.”

National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases: “The Burden of Digestive Diseases: Peptic Ulcer Disease.”

American College of Gastroenterology: “Peptic Ulcer Disease.”

UpToDate. “Helicobacter pylori infection and treatment.”

American Cancer Society: “How is stomach cancer diagnosed?” “How is stomach cancer treated?” and “Signs and symptoms of stomach cancer.”



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-