أخر الاخبار

علاج قشرة الشعر نهائياً والتخلص منها بطريقة دائمة

علاج قشرة الشعر نهائياً والتخلص منها

مع حلول فصل الشتاء فى كل عام تظهر مشكلات متعلقة بالشعر والمشكلات الجلدية الشائعة عند اغلب الناس وذلك بسبب الطقس البارد الذى يحل كل عام مع قدوم فصل الشتاء مثل جفاف الجلد والتشقق الذى يصيبه وايضا تزداد قشرة شعر الرأس ، وسوف نتساءل معكم ماهى اسباب ظهور قشرة الشعر عند الرجال والنساء ؟

طرق طبيعيه لعلاج قشرة الشعر في الشـتاء


أسباب ظهور قشرة الشعر في البرد


يوجد العددي من الاسباب التى تؤدى الى ظهور قشرة الشعر فى فصل الشتـاء وسنسردها معكم عبر هذه المقالة وسنتعرض ايضا لعلاج قشرة الشعر علاج نهائى باذن الله تعالى من مكونات الطبيعة بعيدا عن المكونات الكيميائية .

علاج قشرة الشعر نهائياً والتخلص منها بطريقة دائمة


علاج قشرة الشعر نهائياً


1. جفاف الشعر فروة الرأس

بدخول فصل الشتـاء تبدأ تظهر اعراض الجفاف على الشعر مما يجعل الشعر هشا ولكننا نبحث عن مصادر عديدة لعلاج قشرة الشعر من جذورها وهذا الجفاف الذى يصيب الشعر هو الذى يؤدى الى ظهور القشرة ويعتبر عامل اساسي من مسببات ظهور قشرة الشعر ويحدث هذا الجفاف نتيجة تعرض الشعر للهواء البارد فى فصل الشتـاء .


علاج قشرة الشعر نهائياً وافضل طريقة علاج قشرة الشعر


2. ارتداء الكابات او ما يعرف بأغطية الرأس

عادة ما يلجأ كثير من الشباب والفتيات فى ارتداء الايس كاب او الكاب الكامل وهو غطاء للشعر بشكل كامل فى موسم الشتـاء فى اعتقاد من الاشخاص بان اغطية الرأس تساعد على الاحساس بالدفئ فى فصل الشتـاء وفى البرودة القارصة وايضا الوقاية من الامطار حال حدوثها فى بعض المناطق التى تكثر بها الامطار مما قد تؤدى الى مشاكل ظهور قشرة الشعر وبذلك تعد هذه الاغطية سببا هاماً فى وجود قشرة الشعر وخاصة فى فصل الشتـاء .


3. قلة الاستحمام بسبب البرودة

عندما يأتى فصل الشتـاء تنخفض عدد مرات دخول دورات المياه وذلم لغرض الاستحمام والتشطيف وذلك نتيجة لانخفاض درجات الحرارة وهذا بدوره يؤدى الى ظهور قشرة الشعر وأيضا تظهر بعض خلايا الجلد الميتة وتتراكم داخل الشعر مما ينتج عنها قشرة الشعر ويعتبر هذا السبب من أهم الأسباب فى ظهور القشرة


قشرة الشعر مشكلة كثير ما تحدث عند اغلب الأشخاص رجال ونساء ويحتار الكثير ويتسائلون عن علاج القشرة التى تصيب الرأس عند الرجال والنساء على حد سواء.


علاج قشرة الشعر نهائياً


يمكن ان تتسب القشرة فى احراج الاشخاص ، وتسبب ايضا فى تساقط الشعر باستمرار وخاصة عند النساء ولكن هناك طرق كثيرة لعلاج القشرة باستخدام اعشاب طبيعية وعن طريق زيت يقضى عليها نهائياً
تعد قشرة الشعر من المشكلات التي تتسبب في كثير من المشاكل منها تساقط الشعر، بالإضافة إلى الإحراج بسبب تساقطها وتشويه شكل الملابس والتقليل من أناقة المرأة والرجل.
من خلال هذه المقالة سوف نتعرض لعلاج القشر بواسطة المكونات الطبيعية مثل جوز الهند ،الليمون ويمكن استخدام وصفة طبية للقشرة تجعل شعرك انيقا وبراقا بشكل جيد وسنسرد لكم افضل طريقة للانتهاء من قشرة الشعر بطريقة طبية جيدة .

أفضل علاج يقضى نهائياً من القشرة على البشرة الدهنية


افضل وصفة من الأعشاب الطبيعية والمكونات الطبيعية للتخلص من القشرة بعيدا عن إستخدام اى شامبو لقشرة ا لشعر الدهني حفاظا على الجلد طبيعي مما يساعد على الحفاظ على الشعر .


علاج قشرة الشعر باستخدام الصودا

1- الصودا بيكربونات الصوديوم للتخلص من قشرة الشعر

نأتي بـ ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم من عند اى عطارة او ما تسمي بصودا الخبز ويتم خلطها مع كوب ماء دافئ معد مسبقا ، ويضاف اليها بعض القطرات البسيطة من زيت الروز ماري.


ثم تضاف إليه أحد أنواع الزيوت العطرية حتى تعطى له رائحة جميلة ويتم مزج هذه المكونات مع بعضها البعض وتوضع فى زجاجة وترج الزجاجة جيدا كى يتم تقليب المكونات بطريقة جيدة .


يتم إستخدام هذا الخليط الذى نتج عن هذه المكونات لغسل الشعر وذلك بدلاً من الشامبو وكانت المكونات عبارة عن صودا مضاف اليها ماء دافئ وزيت عطرى وزيت الوز ماري ويتم غسل الشعر بها وخلال أيام ستلاحظ الفرق وازالة القشرة نهائيا .


علاج قشرة الشعر باستخدام الخل


2- التخلص نهائيا من قشرة الشعر بالخل

علاج قشرة الشعر باستخدام خل التفاح


يتم خلط نصف كو ب من الخل الأبيض ويضاف اليه مثله من الماء الدافئ الذى تم اعداده مسبقا ،ثم يضاف نصف كو ب من خلال التفاح ويتم تقليب المكونات جيداً قبل الإستخدام .
يتم غسل الشعر جيدا بهذه المكونات وذلك لتخلص من قشرة الشعر ثم يتم تدليك الرأس ويتم التأكيد من وصول الخليط الى الرأس ومن ثم يتم ترك الخليط على الرأس لمدة لاتقل عن ربع ساعة 15 دقيقة وبعدها يتم غسل الشعر جيدا بالماء الدافئ مثل ماء دمعة العين .
ال خل من المكونات الرائعة التي تساعد على الانتهاء من قشرة الشعر في وقت سريع.
خل التفاح مكون طبيعي بالاضافة الى الخل الابيض ولايوجد اى ضرر منهم على الاطلاق فى التخلص من قشرة الشعر او الأسباب التى ادت اليها او اى أسباب اخرى بعيدا عن الامراض المزمنة .


علاج قشرة الشعر طبيعياً فى المنزل


لعلاج قشرة الشعر نهائيا و علاج الحكة المصاحبة لها فى اغلب الاحيان .يتم استخدام الشامبو بطريقة منتظمة وذلك لتقليل تراكم خلايا الجلد الميتة وتقليل تراكم الدهون حتى لايؤدى الى القشرة ،ويتـم اختيار الشامبو بعناية فائقة حتى لايؤدى الى حدوث حساسية فى فروة الراس واذا لم تنجخ التجربة ،يستخدم زيت ملطف فى علاج القشرة ، ويتـم استخدام بلسم مرطب وذلك لتقليل الحكة التى قد تصاحب وجودة القشرة فى الشعر ويتـم استخدام الشامبو بانتظام مرتين او ثلاث مرات فى الاسبوع .


يتـم توفير عدة منتجات للعناية ب الشعر ويستخدم ك علاج نهائيا للقشرة وهذه المنتجات قد تتوفر فى شكل ادوية او غير دوائية منها على سبيل المثال جل او بخاخات او مراهم او زيوت وقد تضطر الى تجربة اكثر من منتج واحد للتخلص نهائيا من قشرة الشعر ومن هنا يتـم اكتشاف العلاج المناسب للقشرة ، وسوف تحتاح لعلاج القشرة مزيدا من الصبر كى تخرج بنتيجة مرضية .


اثناء استخدام بعض هذه الادوية لعلاج القشرة هناك احتمالات لحدوث حكة او حساسية او لسعة نتيجة استخدام بعض المكونات ،فيتـم التوقف عن استخدامه بصورة فورية حتى لايحدث تهيج للجلد بتفاعل تحسسي تجاه اى مكون من مكوناته ،مثل الطفح الجلدي او وجود صعوبة فى التنفس ،فلابد من استشارة الطبيب بصورة عاجلة .


افضل أنواع الشامبوهات لعلاج قشرة الشعر

يوجد انواع عديدة من الشامبوهات وذلك لعلاج قشرة الشعر وذلك طبقا للمواد التى تدخل ضمن مكوناتها ويتوفر بعض الانواع التى لاتصرف الا بوصفة طبية .


أنواع الشامبو التي تحتوي على بيريثيون الزنك . تحتوي هذه الأنواع على عامل بيريثيون الزنك المضاد للبكتيريا والفطريات ويعتبر عامل مساعد للقضاء على القشرة نهائيا و علاج قشرة الشعر بدون الرجوع مرة اخرى .


علاج قشرة الرأس نهائيا


بعض أنواع الشامبوهات تكون قادرة على علاج قشرة الشعر التي تحتوي على قطران الفحم ، يبطئ قطران الفحم سرعة موت خلايا الجلد على فر وة الرأس وتقشرها. إذا كان شعركَ ذا لون فاتح، فقد يُؤدِّي هذا النوع من الشامبوهات إلى تغيُّر لونه. ولكنه قد يجعل فر وة الرأس أكثر حساسية لأشعة الشمس ومن ثم يتـم القضاء نهائيا على القشرة ويعتبر علاج فعال لها.


علاج قشرة الشعر بطريقة فعالة و نهائياً

أنواع الشامبوهات التي تحتوي على حمض الساليسيليك (شامبو Jason Dandruff Relief Treatment وBaker P&S وغيرهما). تُساعد هذه المُنتجات في القضاء على القشرة نهائياً مما تعد ايضا علاج فعال للقضاء على القشرة .
الشامبوهات التي تحتوي على سلفيد السلينيوم (Head & Shoulders Intensive وSelsun Blue وغيرها). وهي تحتوي على عامل مُضاد لازالة الفطريات وعلاجها . استخدم هذه المنتجات وفقًا للتعليمات، و اغسلي شعركَ جيدًا بعد غسله بالشامبو، فقد يؤدي استخدام هذه المنتجات إلى تغيُّر لون الشعر وفروة الرأس.
الشامبوهات الطبية التي تحتوي على الكيتوكونازول (Nizoral Anti-Dandruff). يهدف هذا الشامبو إلى القضاء على الفطريات المسببة للقشرة التي تعيش على فروة رأسك.
بعض أنواع الشامبو التي تحتوى على الفلوسينولون (Capex وDerma-Smoothe/FS وغيرهما). تحتوى هذه المنتجات على كورتيكوستيرويدات تستخدم لإزالة الحكة وتقشر الجلد والتهيج.
وفى حال تم استعمال شامبو دوائي بانتظام لعدة أسابيع واستمرت الإصابة بقشرة الرأس، فتحدَّث مع طبيبك أو طبيب أمراض جلدية. فقد تحتاج إلى شامبو قوي بوصفه طبية أو دَهون يحتوي على ستيرويدات.


أفضل علاج منزلى لفروة الشعر


يُمكن لجميع الاشخاص اتخاذ بعض الخطوات البسيطة وذلك لتقليل الاصابة بقشرة الشعـر او القضاء عليها نهائيا
- الابتعاد عن الضغوط النفسية التى قد تؤثر على حالتك الصحية مما قد يعرضك لعدد من الامراض التى قد تؤدى بدورها الى ظهور القشرة على شعرك .
- اتباع نظام غذائى صحي هذا النظام الغذائى الصحي قد يساعد فى توفير بعض العناصر الاساسية التى يحتاجها الجسم مثل الزنك وفيتامين B وبعض انواع الدهون التى قد تساعد فى ظهور القشرة
الانتظام فى بعض العادات التى تناسبك وذلك للعناية بفروة الرأس والشعر اذا كانت فروة رأسك دهنية،فقد يكون غسل الشعر كل يوم بالشامبو عامل اساسي وهام اذا كنت تقوم بغسل شعرك يوميا يعتبر عامل مهم لمنع ظهور القشرة .
- تدليك فروة رأسك بلين ورفق وذلك لتفكيك القشرة من تماسكها ببعضها البعض ويتـم شطف شعرك جيدا بالماء ،اما اذا كان شعرك من النوع الجاف وفروة رأسك حساسة لاى من المكونات الكيميائية ،فيجب عليك التقليل من استخدام الشامبو او استخدامه بكميات صغيرة ويجب استخدامها كل فترة ، وايضا وضع بلسم مرطب على الشعر بعد استخدام الشامبو وغسله جيدا.
أشعة الشمس منحة وهبه من الله سبحانه وتعالى للجميع فقد يكون التعرض قليلا لاشعة الشمس بشعرك مفيدا للسيطرة على انتشار القشرة و علاج فعال للقضاء عليها
- التقليل من استخدام بعض المنتجات الضارة التى تستخدم فى تصفيف الشعر ؟، لانه يمكن أن تؤدي هذه المنتجات الى تراكم بعض الدهون على شعرك ومن ثم انتشار القشرة على رأسك ويجعلها اكثر دهنية .

أفضل الطرق الطبيعية لعلاج قشرة الشعر في الشتاء


ينصح باتباع بعض النصائح والطرق الطبيعية التي تحد من أسباب قشرة الشعر في الشتاء، وتتمثل في:
علاج قشرة الرأس نهائيا
1. تمشيط الشعر جيدًا وتصفيفه بمكونات طبيعية مثل الصبار وزيت السمسم و ليمون
علاج القشرة نهائياً بواسطة شرب الماء
2. شرب كثير من الماء وخاصة فى الصباح
فى فصل الشتاء مع وجود انخفاض حاد لدرجات الحرارة يتـم انخفاض معدل شرب الماء عند كل الاشخاص وبالتالى يتـم التأثير بشكل هام جدا على كثير من وظائف بعض اجهزة الجسم ،كما يتسبب فى جفاف الجلد ،ولذلك نجد أن الاطباء ينصحون مرضاهم وخاصة فى فصل الشتاء بشرب الكثير من الماء وبما لايقل عن 3 لتر يوميا وذلك للحفاظ على رطوبة الفروة ووقايتها من القشرة
3. عدم التعرض لحرارة الشمس المباشرة علاج للقشرة
من أكثر الأسباب الشائعة لظهور قشرة ا لشعر هى التعرض للحرارة حيث تلجأ كثير من الفتيات لاستخدام اجهزة صناعية مثل المجفف فى حالات الاستعجال وروتين الحياة وذلك للتخلص من رطوبة الرأس وتراكم المياة عليه ،وهذا الاستخدام يعتبر خاطئ لانه يساعد على جفاف فروة الراس وظهور القشرة وخاضة عندما يتـم تكرار هذه العملية باستمرار .

علاج القشرة بتناول الأطعمة الصحية

4. تناول الأطعمة الصحية
الأطعمة الصحية مفيدة جدا للوقاية من القشرة ولذلك لابد من تناولها بصفة مستمرة فى الشتاء مثل الفواكه بكافة انواعها وايضا الخضروات وابيض والاسماك الذى يمد الجسم بالفسفور المهم جدا
علاج القشره عن طريق البعد عن السكريات
5. تجنب تناول السكريات
6. تجنب التوتر والقلق الدائم
7. البعد عن صبغة الشعر في الشتاء

علاج ووصفات طبيعية للتخلص من قشرة الشعر في فصل الشتاء

علاج قشرة الـشعر عن طريق بعض الوصفات الطبيعية التى تساعد فى ازالتها نهائيا والتخلص منها بصفة مستمرة
عصير البصل والثوم
اخلطى وامزجى مقادير متساوية من عصير البصل وعصير الثوم مع العسل الأبيض.
فرك الشعر جيدًا بهذا المزيج.
شطفه جيدًا بعد ربع ساعة 15 دقيقة.
مزيج الزيت مع بعضع البعض
يمكن استخدام مجموعة من الزيوت في علاج قشرة الشعر، ويفضل مزج هذه الزيوت معًا مثل زيت جوز الهند، و زيت النيم (Neem oil)، و زيت الزيتون، و زيت اللوز، و زيت الخروع، كما ينصح بإضافة نقاط قليلة من زيت شجرة الشاي فهو علاج فعال لقشرة الشعر، وتتم طريقة تحضير هذه الوصفة كالاتي:
يتـم تسخين زيت ومزجها مع بعضها ووضعها على فروة الرأس.
البدء في تدليكها لمدة نصف ساعة كاملة 30 دقيقة.
غسل الشعر جيدًا.
خل التفاح علاج فعال ل قشرة الشعر
إضافة ملعقة واحدة من خل التفاح إلى كوب من الماء.
وضع المزيج على الشعر لمدة 5 دقائق.
شطفه بماء فاتر.
الاستمرار على هذه الوصفة الطبية الطبيعية لمدة اسبوعين فقط
الأسباب الاساسية لظهور قشرة الشعر عامة
بالإضافة إلى الأسباب التي تؤدي لظهور القشره في الشتاء، هناك بعض الأسباب التي تسبب ظهور القشرة في أي وقت من العام، وهي:
1. التهاب الجلد الدهني
يؤدي التهاب الجلد الدهني إلى تهيج الجلد وزيادة احتمالية ظهور القشرة، وينتج هذا الالتهاب عن فطريات تعيش في فروة الرأس وتحصل على غذائها من الزيوت التي يتـم إفرازها من بصيلات الشعر، ويتسبب هذا في إنتاج خلايا إضافية بالجلد، وحينما تموت هذه الخلايا وتتساقط فإنها تسبب قشرة الشعر وحكة في الرأس.
2. المشكلات جلدية
يمكن أن تظهر القشرة نتيجة الإصابة ببعض المشكلات الجلدية مثل: الإكزيما، والصدفية، والتهاب سعفة الرأس وهو مرض فطري يصيب فروة الرأس ويسبب قشرة الشعر.
3. نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم
تساهم بعض العناصر الغذائية في الحفاظ على صحة فروة الرأس ووقايتها من الأمراض المختلفة، مثل الزنك، وفيتامينات ب، والأوميغا 3، وبالتالي فإن نقصها سوف يؤدي لظهور القشرة.


علاج قشرة الشعر علاج طبيعى وسهل ويمكن لاى شخص سواء ذكر او انثى الحصول على علاج مناسب ل قشرة الشعر وذلك باستخدام بعض الوصفات البسيطة الموجودة بهذه المقالة ويمكنكم متابعتنا دائما والتعليق وتوجيهنا لبذل المزيد من خلال نشر مقالات تهتم ب علاج بعض الامراض التى تظهر على بعض الاشخاص تابعونا دائما ولا تبخلوا علينا بمشاركة المقال على صفحاتكم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعى .


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-