أخر الاخبار

علاج الحموضة وحرقان المعدة بالأعشاب الطبيعية

علاج الحموضة والحرقان بالأعشاب الطبيعية 

ماهى حرقة المعدة 

علاج حموضة المعدة والحرقان الحموضة المعوية ، أو عُسر الهضم الحمضي او حرقان المعده ، هو إحساس حارق في منتصف الصدر يزداد سوءًا عند الانحناء أو الاستلقاء. يحدث عادة بعد الأكل وفي الليل. وهو ناتج عن ارتداد. يحدث الارتجاع عندما يعود الحمض الموجود في المعدة إلى أنبوب الطعام (المريء) ، مما يؤدي إلى حدوث التهاب. يعتبر مرضًا عندما تظهر عليك الأعراض أكثر من مرتين في الأسبوع.الأعشاب مفيدة جدا لعلاج حموضة المعدة لذلك نلجأ الى العلاج بالأعشاب مثل الزنجبيل والنعناع وبعض الاعشاب الاخرى التى سنسردها فى هذه المقالة وخاصة للحامل الحموضة المعوية شائعة جدًا - وهي مزعجة للغاية. يتم تشغيله عندما يرتد حمض المعدة إلى المريء .
علاج الحموضة وحرقان المعدة بالأعشاب الطبيعية



اعراض الارتجاع المرئ حموضة المعدة 

 يمكن أن يجعلك تشعر كما لو أن شخصًا ما أشعل نارًا صغيرة في صدرك ، وهو يشق طريقه حتى رقبتك.علاج الحموضة والحرقان علاج حرقان المعدة او ما يسمى علاج حرقة المعدة بالاعشاب من المحتمل أنك تدرك جيدًا أن الأدوية يمكن أن تساعد في تهدئة الحرق ، ولكن قد تكون علاجات الحموضة الطبيعية وتغيير نمط الحياة طريقة أخرى للتخلص من الحرق.علاج الحموضة والحرقان بالأعشاب ومنها الكالسيوم هو أحد علاجات الحموضة "الطبيعية" الشائعة سريع المفعول . إنه أيضًا العنصر النشط في العديد من مضادات الحموضة التي لا تستلزم وصفة طبية.أسباب الاحساس بالحموضة طبيعي الا اذا تكرر اكثر من مرة فى الاسبوع وبالتالى اذا احسست بالآلام الشديدة فى التجويف الصدري .إذا وجدت نفسك تفرط في تناول مضادات الحموضة مثل الحلوى وتعاني من الحموضة أكثر من مرتين في الأسبوع ، أو إذا كنت تستخدم مضادات الحموضة لمدة تزيد عن أسبوعين ، فقد حان الوقت لرؤية الطبيب. قد يكون لديك حالة تسمى ارتجاع المريء - مرض الجزر المعدي المريئي أو مشكلة أخرى مثل مرض القرحة الهضمية . 

اعراض ارتجاع المرئ

يمكن أن تؤدي حرقة المعدة المتكررة إلى مشاكل طويلة الأمد. يمكن أن يسبب التهاب وتضيقات في المريء. في حالات نادرة ، قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان . لكن إيقاف ارتجاع الحمض يمكن أن يساعد في منع حدوث مضاعفات في المستقبل.الحموضة وحرقان المعدة من امراض الارتجاع المعدى المريءمرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD) هو حالة من حالات الهضم التي تسمح لحمض المعدة بالارتفاع إلى المريء بسبب ضعف العضلات عند النقطة التي ينتهي عندها المريء وتبدأ معدتك. غالبًا ما يتداخل ارتجاع المريء مع الأنشطة اليومية الروتينية و يعمل على التأثير على حياتك اليومية ، ويؤدي إلى تلف المريء الامر الذى يؤدى الى الشعور بعدم الراحة طول ممارسة حياتك الطبيعية وفى هذا المقال سوف نعرض لكم وصفات طبيعية تؤدى الى نتيجة رضا ومرضية .اعراض الحرقان والحموضة تشمل الأعراض حرقة في المعدة غير طبيعية ، وقيء أو بصق دم ، وطعم مر في فمك ، وإحساس حارق في ألم صدرك ، وسعال جاف ، وألم في الحلق ، وبلع مؤلم ، وصوت أجش.تشمل المضاعفات الناتجة عن الارتجاع المعدي المريئي تندب المريء ونزيفًا في المعدة أو المريء وتشكيل القرحة في المريء أو المعدة. تشمل عوامل خطر الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي تناول الأطعمة الحارة أوالساخنة ، والكحول ، والصودا ، والكافيين ، والأطعمة الدهنية ، والأطعمة الغازية (بعض الخضروات) ، والحمل ، والسمنة ، والمدخنين ، والذين يعانون من فتق في البطن.

علاج ارتجاع المرئ وحموضة المعدة والحرقان  

يشمل علاج ارتجاع المريء ما يلي:تساعد مضادات الحموضة على معادلة الأحماض في معدتك ، ولكنها لن تعالج التهاب المريء. يمكن أن يسبب الإفراط في الاستخدام الإمساك والإسهال.جافيسكونتومزمالوكسميلانتاروليدس

تعمل حاصرات الهيستامين 2 (H2) على تقليل إنتاج الحمض في المعدة. قد لا تكون مفيدة في علاج التهاب المريء (الالتهاب الذي يحدث في المريء). يحفز الهيستامين إنتاج الحمض ، خاصة بعد الوجبات ، لذلك من الأفضل تناول حاصرات H2 قبل الوجبات بـ 30 دقيقة. يمكن أيضًا تناولها في وقت النوم لقمع إنتاج الحمض في الليل. أمثلة على حاصرات H2 التي تُصرف بوصفة طبية:نيزاتيدين (أكسيد)فاموتيدين (بيبسيد )سيميتيدين (تاجامت)رانيتيدين (زانتاك)

تعد هذه الأدوية مفيدة في تخفيف حرقة المعدة ، ولكنها قد لا تكون مفيدة في علاج التهاب المريء (الالتهاب الذي يحدث في المريء). يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الصداع وآلام البطن والإسهال والغثيان والغازات والتهاب الحلق وسيلان الأنف والدوخة.

مثبطات مضخة البروتون (PPIs) هي الأدوية التي تمنع إنتاج الحمض بشكل أكثر فعالية ولفترة زمنية أطول من مثبطات H2. من الأفضل تناول مثبطات مضخة البروتون قبل ساعة من وجبات الطعام. وهي تشمل:الرابيبرازول (Aciphex)إيسوميبرازول (نيكسيوم)لانزوبرازول (Prevacid)أوميبرازول (برايلوزيك، Zegerid)بانتوبرازول (Protonix)ديكسلانزوبرازول (Dexilant)

ادوية لعلاج ارتجاع المرئ والحموضة 

لا يعتقد العديد من الأطباء أن أحد الأدوية أكثر فاعلية من غيره في علاج مرض الارتجاع المعدي المريئي. هذه الأدوية جيدة أيضًا لحماية المريء من الحمض حتى يمكن أن يشفى التهاب المريء. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الصداع والإسهال وآلام البطن والانتفاخ والإمساك والغثيان والغازات.الاطعمة والمشروبات الممنوعة من مرضى الحموضة وارتجاع المرئ العناية بالمنزل تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تسبب حرقة المعدة. الأطعمة الدهنية أو المقلية وصلصة الطماطم والكحول والشوكولاتة والنعناع والثوم والبصل والفواكه الحمضية (الأناناس والفراولة) والخل والأطعمة التي يمكن أن تسبب الغازات (الفلفل والملفوف) والكافيين قد تجعل حرقة المعدة أسوأ. لا تفرط في الأكل. جرب تناول وجبات أصغر بشكل متكرر. لا تستلقي بعد الأكل ، وانتظر 2-3 ساعات بعد الأكل قبل الاستلقاء أو الانحناء. ارفع رأس سريرك. لا تدخن. تجنب الأدوية التي يمكن أن تهيج معدتك ، مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (الأسبرين ، أليف ، الإيبوبروفين. قد يساعد فقدان الوزن في تقليل ضغط البطن الذي يدفع الحمض إلى المريء. تجنب ارتداء الملابس الضيقة

اطلب العناية الطبية إذا ظهرت الأعراض لأكثر من مرتين في الأسبوع ، ولم تساعد الأدوية المتاحة دون وصفة طبية ، إذا كنت تعاني من صعوبة في البلع أو الغثيان أو القيء أو فقدان الوزن.أفضل علاج منزلى طبيعى لعلاج حرقة المعدة فيما يلي ملخص لبعض العلاجات المنزلية الأخرى الشائعة الاستخدام لحرقة المعدة ، والأدلة على فعاليتها.

العلاجات المنزلية لعلاج الحموضة والارتجاع 

لا يوجد الكثير من الأبحاث حول العلاجات العشبية للحموضة المعوية. تركزت معظم الأبحاث على منتج يسمى Iberogast إيبيروجاست. يتكون من 9 أعشاب مختلفة ، منها:
الأعشاب الطبيعيه التى تساعد فى علاج حموضة المعدة 
مشروبات للقضاء على الحموضة و للحرقان للمرأة الحامل
  •  انجليكا
  •  كراوية
  • نبات الخردل 
  • المهرج 
  • البابونج الألماني 
  • أكبر بقلة الخطاطيف
  •  بلسم الليمون 
  • عرق سوس 
  • شوك الحليب
  •  نعناع
  •  الريحان
  •  اليانسون 
  • الماء
  •  الشمر
  •  القرنفل
  •  الكمون 
  • القرفة 
  • بذور الكتان لعلاج الحموضه والتقليل من أعراضها وتهدئة المعدة و الحد من الإحساس بالحرقان
  •  صودا بيكربونات الصوديوم وتستعمل بمقادير محددة وبسيطة
  •  الابتعاد عن الشاي نهائيا 

أظهرت بعض الدراسات أن Iberogast قد يقلل من حرقة المعدة. ومع ذلك ، ليس من الواضح أي عشب في هذا المزيج يخفف الأعراض. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي زيت النعناع إلى تفاقم حرقة المعدة ، لذلك ليس من الجيد تناوله إذا كنت تعاني من ارتجاع المريء.علاج الحموضة وحرقة المعدة بالميلاتونين تم اقتراح الميلاتونين ، فهو مكمل يستخدم للمساعدة على النوم ، للمساعدة في تخفيف حرقة المعدة. لكن البحث متضارب حول ما إذا كان فعالًا لهذا أو أي أعراض أخرى في الجهاز الهضمي او انه قادر على علاجة الحموضة وحرقه المعدة من اساسه .

قبل أن تقرر تناول أي علاج أو مكمل عشبي ، استشر طبيبك. يمكن أن يكون لبعض المكملات آثار جانبية أو قد تتفاعل مع الأدوية التي تتناولها بالفعل.لعلاج حموضة المعده يمكنك شرب كوب من الحليب ربما سمعت أن شرب كوب من الحليب يمكن أن يخفف من حرقة المعدة. في حين أنه من الصحيح أن الحليب يمكن أن يحد من حمض المعدة بشكل مؤقت ، إلا أن العناصر الغذائية الموجودة في الحليب ، وخاصة الدهون ، قد تحفز المعدة على إنتاج المزيد من الأحماض.

على الرغم من أن الحليب قد لا يكون علاجًا رائعًا للحموضة المعوية ، إلا أنه مصدر غني بالكالسيوم لبناء العظام . جرب الحليب الخالي من الدسم ولا تبالغ فيه. لا تشرب أكثر من 8 أونصات من الحليب الخالي من الدسم في المرة الواحدة - كوجبة خفيفة بين الوجبات. قد يؤدي الإفراط في ملء المعدة إلى زيادة حرقة المعدة.

قد يبدو غريباً ، لكن اللثة تحفز إنتاج اللعاب ، وهو مادة عازلة حمضية. بالإضافة إلى أن مضغ العلكة يجعلك تبتلع مرات أكثر ، مما يدفع تلك الأحماض السيئة للخروج من المريء. عند اختيار علبة علكة ، تأكد فقط من أنها خالية من السكر حتى تحمي أسنانك أيضًا.علاج الحموضة بالاعشاب يمكن أن تساعد بعض الاستراتيجيات البسيطة في تهدئة حرقة المعدة:انتبه لما تأكله. تجنب الأطعمة المحددة التي تسبب حرقة المعدة ، ولكن احذر أيضًا من النعناع والكافيين والمشروبات الغازية والشوكولاتة والفواكه الحمضية والعصائر والطماطم والبصل والأطعمة الغنية بالدهون. تناول المزيد من الألياف للحفاظ على حركة جهازك الهضمي وصحته.

 أيضًا ، قلل من أحجام حصصك . حاول تناول خمس أو ست وجبات صغيرة في اليوم بدلًا من ثلاث وجبات كبيرة. إن تناول الكثير من الطعام دفعة واحدة هو سبب كبير للحموضة المعوية.شاهد عندما تأكل. ادفع الطبق بعيدًا قبل ساعتين أو ثلاث ساعات على الأقل من موعد النوم حتى يتسنى لمعدتك أن تفرغ قبل الاستلقاء.انتبه كيف تأكل. تناول الطعام ببطء ، وأخذ قضمات أصغر.البعد عن شرب شاي المنزل والكافيهات انقاص الوزن . يمكن أن تضغط الدهون الزائدة في منطقة البطن على المعدة ، مما يدفع الأحماض إلى الوصول إلى المريء. اتبع نظامًا غذائيًا وبرنامجًا للتمارين الرياضية للتخلص من أرطال الوزن الزائدة.حافظ على مذكرات. اكتب ما أكلته ومتى تحدث أعراض حرقة المعدة حتى تتمكن من تحديد الأطعمة التي تسبب لك وتجنبها.استخدام أدوية بطرق موصوفه.

 اقذف السجائر. يمكن أن يقلل التدخين من فعالية العضلات التي تحافظ على الأحماض في المعدة. لهذا السبب ، والعديد من الأسباب الصحية الأخرى ، إنه دائمًا الوقت المثالي للإقلاع عن التدخين.قم بفك حزامك. التخلص من الجلد الجينز -tight. تضغط الملابس الضيقة على البطن .امالة السرير مكان النوم والتي تعمل على رفع الرأس مكان النوم وهذا حل مفيدو فعال لكل الناس التى تعانى من الحموضة وارتداد الحمض ضع كتل خشبية أسفل سريرك لرفع الرأس بحوالي 15 سم لا تهتم برفع الوسائد ، على الرغم من أنها ليست فعالة لحموضة المعدة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-