أخر الاخبار

علاج السعال الجاف والكحة عند الأطفال

علاج السعال الجاف عند الأطفال بطرق طبيعية كيفية التخلص من السعال ( الكحة ) سريعًا عند الأطفال


معظم الاطفال فى العام الاول من عمرهم يتعرضون الى السعال الجاف و الكحة الجافة ويحتاجون الى علاج فعال ، ونجد أن معظم ادوية السعال والكحة لايتم عمل اختبارات لها على الاطفال الرضُع فلذلك لاينصح باستخدام ادوية الكحة او السعال ك علاج للرضع دون استشارة الطبيب المختص ،فقد ثبت طبيا ان ادوية الكحة الجافة والسعال للرضع تسبب اثاراَ جانبية وضررها اكثر من فائدتها ،خاصة اذا تم تناول هذه الجرعات بطريقة غير صحيحة ،فى الواقع نجد ان الام تبحث دائما عن حلول فعالة وسريعة من اجل ان يرتاح الطفل من السعال الجاف او الكحة ،ولتخفيف حدة السعال الجاف عند الأطفال ، والاصل فى السعال الجاف هو تخلص الجسم من المخاط والمهيجات التى تحدث للطفل ،وعلى كل أم التأكد دائماً من أن الطفل يتنفس بطريقة طبيعية .

علاج السعال الجاف والكحة عند الأطفال



السعال يعد جزء مهما من نظام الدفاع عن جسمك ضمن جهاز المناعة ويساعد على تخليص الجسم من البكتيريا والميكروبات والمواد لمهيجة الضارة.


أنواع السعال


يأتي السعال في عدة أنواع ، بما في ذلك الرطب و الجاف. ينتج عن السعال الرطِب أو يبدو وكأنه ينتج البلغم أو المخاط. السعال الجاف ، من ناحية أخرى ، لا تفعل ذلك.


يمكن أن تسبب أشياء كثيرة سعال جاف عند الأطفال ، من نزلة برد بسيطة إلى جسم مستنشق

السعال الديكي


السعال الديكي ، ويسمى أيضًا السعال الديكي ، هو عدوى بكتيرية معدية تصيب الشعب الهوائية. يحدث السعال بسبب السموم التي تفرزها البكتيريا والتي تتسبب في تلف الشعب الهوائية وتسبب انتفاخها.


غالبًا ما يعاني الأطفال المصابون بالسعال الديكي من نوبات سعال طويلة تجعل التَنفس صعبًا. بعد الانتهاء من السعال ، سيحاولون في كثير من الأحيان التَنفس بعمق ، مما يُحدث ضوضاء "ديكي".


تشمل الأعراض الأخرى التي قد تلاحظها ما يلي:
حمى منخفضة
سيلان الأنَف
العطس


يمكن أن يكون السعال الديكي خطيرًا ، خاصة عند الرضع. العلاج الفوري الذي هو عبارة عن دورة من المضادات الحيوية ، مهم.


يمكن علاج السعال الديكي من خلال التطعيم .
العدوى الفيروسية التى تؤدى الى السعال
يمكن أن تؤدي مجموعة متنوعة من التهابات الجِهاز التًنفسي الفيروسية إلى السعال بسبب تهيج والتهاب الشعب الهوائية.
تتضمن بعض أنواع العدوى التي تسببها الفيروسات عادةً ويمكن أن تؤدي إلى السعال الجاف عند الأطفال ما يلي:
نزلة برد
الانفلونزا
الخناق
التهاب رئوي
التهاب قصيبات
اعتمادًا على العدوى ، قد يبدو السعال أجشًا أو يكون له صوت صفير أكثر. وقد تسوء الحالة أيضًا في الليل بسبب نزول المخاط من الأنف إلى الحلق ، مما يسبب تهيجًا.


أزمة تنفسية او ما يعرف بالربو

الربو مرض مزمن ينطوي على التهاب وتضيق في الشعب الهوائية. هذا يمكن أن يجعل التَنـفس صعبًا.

أعراض الربو يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الأشياء، بما في ذلك المهيجات البيئية، أمراض الجِهاز التَنـفسي، أو ممارسة الرياضة.
نوبات السعال المتكررة ، والتي يمكن أن تكون جافة أو منتجة ، هي إحدى علامات الربو لدى الأطفال. قد يكون السعال أكثر تواترا في الليل أو أثناء اللعب. قد تسمع أيضًا صوت صفير عندما يتنفس طفلك أو يخرج.
في بعض الحالات ، قد يكون السعال المزمن هو العرض الوحيد للربو. وهذا ما يسمى بالربو المصاحب للسعال .
يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى للربو التي قد تراها ما يلي:

  • صعوبة في التَنفس أو ضيق في التنَفس
  • تنفس سريع
  • مستويات طاقة منخفضة
  • ضيق أو ألم في الصدر

إذا تم تشخيص إصابة طفلك بالربو ، فسيعمل مقدم الرعاية الصحية الخاص به معك لتطوير شيء يسمى خطة عمل الربو. ستتضمن خطة التعامل مع الربو معلومات عن مسببات الربو لدى طفلك وكذلك كيف ومتى يجب أن يتناولوا أدويتهم.


تساعد أدوية الربو على تقليل الالتهاب في الشعب الهوائية لطفلك. من المحتمل أن يحصل طفلك على نوعين من الأدوية - أحدهما للتحكم في الربو على المدى الطويل والآخر للتخفيف السريع من أعراض الربو.


علاج السعال الجاف و الكحة عند الأطفال طبيعياً


أفضل علاج شراب للسعال الجاف و الكحة


أدوية السعال


1- علاج الكحة عند الأطفال سهل وبسيط ويمكن عمل علاج عن طريق بعض المكونات البسيطة من المنزل مثل صناعة محلول ملحي وذلك عن طريق غلى المَاء فى اناء نظيف ، أو يمكنكم شراء ماء مقطر من الصيدلية لاستخدامه فى عمل المحلول الملحي وهو علاج قوى وفعال و بعد ترك المَاء لكى يبرد ،تخلط الام 1/2 ملعقة صغيرة من الملح الابيض و 1/2 ملعقة صغيرة من الصودا ما تعرف بصودا الخبز يتم خلطهم فى كوب من الماء ، ومن ثم يتم تقليب الخليط جيداً ثم يصفى فى برطمان او اناء للتخزين به غطاء محكم ،ويتم تخزينه فى درجة حرارة الغرفة العادية حتى يتم استخدامه .


لتهدئة السعال عند الأطفال الرضُع في الليل


ويوجد بالصيدليات محلول ملحي جاهز للاستخدام ويوجد ايضا قطرات للانف ملحية يتم صرفها من الصيدلية وهى آمنة للاستخدام مع الأطفال الرضُع وتستخدم ك علاج اذا ماتم استخدامها بشكل صحيح .
يوجد انواع كثيرة من السعال ولكن كلها سهلة العلاج ويسمى السعال الديكي الذى يؤدى الى جفاف حنجرة المريض وهو من أكثر الانواع و أشهر انواع السعال والاكثر شيوعًا لان أسبابه متشابهه ولايوجد منه اى تخوف على الاطلاق الا اذا صاحبته اعراض اخرى مثل التى سوف نذكرها ،ويمكن علاج السعال بالأعشاب الطبيعية أيضًا بعيدا عن الأدوية وايضا يتم العلاج باستخدام جلسات ترطيب وايضا الاعشاب الشائعة للعلاج للسعال المزمن ومن اكثر الطرق فعالية هو العلاج بالاعشاب مثل استخدام اوراق الجوافة والقرفة .


علاج السعال الجاف بواسطة محلول الملح


2- تحضر الام سرنجة او محقنة مطاطية جاهزة للاستخدام الامن لعلاج السعال ويتم وضع المحلول الملحي فى انف الطفل بحيث تكون مليئة بالمحلول الملحي ، ويتم وضع الطفل على ظهره وتميلى رأسه قليلا للوراء ويتم التحكم فى الطفل عن طريق احتضانه بطريقة وضع رأسه بين ايديكى برفق ،ويتم وضع المحلول الملحي ببطء بحيث لاتتعدى ثلاث قطرات فى كل فتحة من انفه ، ويجب الانتباه جيدا لعدم وضع السرنجة داخل انف الطفل بعمق حتى لايتضرر انف الطفل ويتم دخول طرف المحقنة فقط .اذا احس الطفل بالسعال لايجب القلق لانه سيكون جزء من المحلول خارج انفه فى الحلق .


3- يُمسح أنف الـطفل ويترك المحلول لكى يعمل لمدة دقيقة، ويتم تنظزيف ومسح انف الطـفل لانه قد يكون ان المحلول قد تسرب للخارج ونزل فى حلق الطفـل ويتم ترك الطفـل مستلقيا على ظهره كى يعمل المحلول ويتم افراغ المحقنة مرة اخرى فى مكان مثل الحوض او اى اناء خارجى ،لاتتركي الطفـل دون مراقبة او تجعلى الطفـل يحرك رأسه كثيرا قبل ان يتم شفط المحلول .


لتهدئة السعال عند الأطفال الرضع في الليل


4- سيتم الان استخدام المحقنة المطاطية مرة اخرى وذلك لشفط المخاط من انف الطفـل بعد وضع طرفها داخل الانف ،بحيث لايتعدى نصف سم فقط فى فتحة الانف ويتم شفط المخاط من انف الطفـل كى يتم علاج السعال الجاف و الكحة عند الأطفال بطرق طبيعية ،وتُمسح المحقنة المطاطية بمنديل ،وفى هذه الاثناء يمكنك ملئ المحقنة بالمحلول الملحى مرة اخرى كى تكرر العملية لعلاج السعال الجاف ويتم اعادة تعبئتها وتكرر عملية الشفط فى كل فتحة انف وتُنظف المحقنة بالمَاء والصابون ويغسلها بالـمَاء الدافئ حتى يتم استخدامها مرة أخرى ،ويجب اخذ الحيطة والحذر من عدم استخدام الشفط للأطفال اكثر من مرتين بحد اقصى ثلاثة مرات يومياً بالنسبة للأطفال الرضع حديثي الولادة اما الاطفال الأكبر سنا يتم استخدام الشفط ليس اكثر من 4 مرات يومياً فقط حتى لا تسببي فى تهيج بطانة الانف للطفل ،ومن اكثر الأوقات المناسبة لعمل الشفط هى قبل نوم الطفـل مباشرة او قبل الرضاعة.


علاج السعال عند الأطفال


علاج الكحة الجافة عند الأطفال


5- هناك بعض الامهات يتخوفن من استخدام شفاط الانف اذا كنتى من ضمن هؤلاء فلا داعى لاستخدامه لعلاج السعال الجاف عند الأطفال ، ويمكنكم استخدام بخاخ الانف الذى يمكن الحصول عليه من الصيدليه ويحتوى بخاخ الانف على محلول ملحى جاهز للاستخدام ومعد مسبقاً،وهذه البخاخات مصممة خصيصا للاطفال ويتم استخدامها دون شفط او استخدام اى اداة اخرى .


العلاج الفعال للقضاء على السعال جاف بدون أدوية


علاج فوري للسـعال الجاف


6- للحفاظ على راحة الطفـل يُرفع السرير الخاص بالطـفل من عند رأسه ،وذلك باستخدام وسادة صغيرة من ضمن العوامل التى تساعد الطـفل على النوم وهذه الطريقة هى بمثابة عامل لعلاج السعال الجاف و الكحة عند الأطفال ، وهذه الطريقة تجعل طفلـك يتنفس بشكل افضل ويتم رفع الرأس بامان ويجب ان لايكون لدى الطـفل اى وسائد او بطانيات او الحفة فضفاضة او اى مناشف ملفوفة تحت المرتبة حتى لا تعيق عملية امالة الرأس التى من شانها تساعد فى الحد من السعال الجاف و علاج الكحة


لابد ان تحرص الام على جعل الطفـل نائما على ظهره وذلك لكى يتنفس بحرية
7- ضبط درجة حرارة طفـلك عامل مهم جدا وخاصة اذا كان طفلـك يعاني من الحمى ، ويتم التأكيد على عدم كسوة الطفـل بملابس كثيرة ، ويتم الباسه بطبقة خفيفة من الملابس القطنية ،حتى يتم التأكد من درجة حرارة الطـفل عند تفقده من وقت لاخر ،ويتم التأكد من درجة حرارة الطـفل عن طريق لمس اذنيه واطرافه ،فى هذه الحالة اذا شعرت بالتعرق من خلال لمس طـفلك فى هذه المواضع فقد يكون طـفلك دافئا ،وللسيدات الذين يلبسون اطفالهم ملابس ثقيلة وكثيرة ربما هذه الملابس قد تكون سببا فى زيادة الحمى والسخونه عند طفلـك بسبب تعرضه للحرارة وقد تسوء حالته .


علاج السعال الجاف في المنزل


8- عامة يحتاج طفلـك الى نوع من الرعاية والجلوس بجانبه والرت على اكتافه لانه اذا كان مريضاً ، فى الغالب سيكون طـفلك متوترا وقلقا ومضطربا بعض الشئ ودائما ما يكون فى حالة بكاء باستمرار ،لابد وان تأخذ الام الوقت الكافى للاهتمام بطفلك والعمل على راحته اثناء فترة مرضه ،وخاصة اذا كان صغيرا فى السن ،فيتم تجربة بعض الاشياء التى يألفها ويحبها مثل النومك بجواره اذا كان طفلا كبيرا الى حدا ما او حمله فى حضنك معظم الوقت ،كما يمكنك قراءة القصص لطفلك اذا كان كبيرا ويعى ما تقولينه او حل الالغاز له ومجاليته والضحك معه كل هذه العوامل النفسية تحد وتساعد فى علاج السعال الجاف والكحة ويمكنك ايضا ساتخدام العسل و الزنجبيل للسعال وذلك للتخلص من البلغم الذى يكون عالق بحنجرة طفلـك ويعوق حركة الهواء عبر مجرى التنفس وهناك طرق كثيرة لمساعدة ابنك والعمل على راحته وذلك للحد من اى التهاب قد ينشأ او يساعد اى مرض اخر على الظهور .


لتهدئة السعال عند الأطفال في الليل


9- الهواء الطبيعى هو الأكثر افادة و يخفف من حدة الكحة أثناء حدوثها والعلاجات المنزلية الطبيعية مفيدة جدا ،ولابد من الحفاظ على هواء الغرفة الطبيعى ويتم ترطيبها بواسطة اجهزة التكييف فى حال كان الجو جافا ،وايضا يمكن لبخار المَاء الطبيعى ان يحافظ على بقاء مجرى التَنفس لدى الاطفال مفتوحا ويساعده على عملية التَنفس مما يعد علاجا فعالا للكحة ، واذا تعذر وجود جهاز تبخير يمكنك عمل ذلك عن طريق ادخال طفلك الى دورة المياة وفتح المَاء الدافئ وليس الساخن حتى يتم عمل بخار ولا نتركه لوحده حتى لايتسبب بخار المًاء فى اختناق طفلك لاقدر الله ،ويجب على طفلك عن طريق توجيهه الى استنشاق البخار بأنفة حتى يعمل على تسليك المجرى التًنفسي لدى طفلك ويساعده على التنَفس بحرية وامان .


علاج السعال و الكحة


التغذية الصحية السليمة لعلاج السعال الجاف و الكحة عند الأطفال

التغذية الصحية السليمة للطفل واعطائه مزيدا من السوائل تحافظ على رطوبة الحلق ويبقى رطبا ويتوقف السعال خاصة اذا كان طفلـك مصاب بالحمي ،الرضاعة الطبيعية مهمة للغاية لحماية الحلق عند الطِفل وتجعله رطبا باستمرار او اذا كان الطِفل يرضع لبنا صناعيا فلا يمنع من تزويد عدد مرات الرضاعة ،والحصول على مزيد من السوائل كى تحافظى على الحلق رطبا وباردا بعيدا عن الجفاف ويمكن استخدام العسل لعلاج السعال عند الاطفال اذا كانوا فى عمر متقدم لان العسل فيه شفاء للناس ويتم ارضاع طفلـك كلما احست الام بانه جائع ،وحفاظا عليه يمكنك اطعامه اقل فى كميات الطعام ولكن بعدد مرات اكثر خاصة اذا كان الولد يعانى من صعوبة التًنفس جراء حدوث السعال ،ويتم ادراك بانه لابد من تناول الاطعمه الرطبة وليست الاطعمة الصلبه حتى تكون سهلة الهضم بالنسبة للاطفال وتعتبر عاملا مهما كعلاج السعال ،والحليب والسوائل الاضافية التى تعطيها لطِفلـك يمكن ان يزيد من الافرازات التى تساعد طِفلـكِ للتخلص من السعال وتستخدم ايضا لعِلاج الكحة والمحافظة على الحلق رطبا وليس جافا .


العناية الطبية مهمة جدا للاطفال فى هذه المرحلة ،ولايوجد تخوف من موضوع السعال حيث ان السعال الجاف يختفى تدريجيا وهو السعال الجاف الناتج عن نزلات البرد العادية يختفى السعال من تلقاء نفسه خلال مدة من 10 ايام الى 14 يوما لكن الاطفال فى هذه الحالة يحتاجون الى رعاية طبية اذا رأيتى هذه الاعراض :


اعراض السعال الجاف و الكحة


  • - تغير فى لون شفاة الطفل أول أصابع قدمه وقد تجد ان لونها يميل الى اللون الازرق ،هذا يعني ويوؤكد بانه يحتاج الى العناية الطبية الفورية التى لا تحتمل التأخير دقيقة واحدة لعلاج السعال الجاف فورا والاعراض الناتجه عنه
  • - اذا كان عمر طفِلك اقل من ثلاثة اشهر وقد تم اصابته سابقا بحمى تعدت درجة حرارته فيها ال 38 درجة مئوية او اكثر ، او اذا كان عمره اكثر من 3 اشهر وقد اصيب بحمى تعدت درجة حرارته 39 درجة مئوية .
  • - اذا كان طِِفلكِ لديه السعال الجاف بصفة مستمرة ودائم
  • - السعال يزداد سوءًا أو يتكرر بدرجة كبيرة.
  • - طٍِفلكِ يعاني من صعوبة في التَنفس (يلهث أو يتنفس بسرعة أو يتأوه أو يأخذ أنفاسًا غير طبيعية).
  • - طِفلكِ يرفض الرضاعة أو تناول حليب الأطفال (أو وجدتِ أنكِ لا تغيرين له الحفاضات بنفس عدد المرات المعتاد).
  • -التقيؤ بصفة مستمرة .


علاج السعال الجاف و الكحة الشديدة 

قد يستغرق معرفة سبب السعال الجاف عند الأطفال بعض الوقت لذا يمكن أن تساعد هذه النصائح في توفير بعض الراحة في هذه الأثناء:
استنشق الهواء الدافئ الرطب. قم بتشغيل الدش في الحمام الخاص بك وأغلق الباب ، مما يسمح للغرفة بالبخار. اجلس مع طفـلك لحوالي 20 دقيقة أثناء استنشاقه للضباب الدافئ.
استخدم المرطب "التكييف". إذا كان الهواء في منزلك جافًا ، يمكن أن يجفف مجرى الهواء لطفـلك أيضًا. جرب استخدام المرطب لإضافة الرطوبة إلى الهواء. .

تابعونا فى مقالات اخرى حرصا على صحتكم 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-