recent
أخبار ساخنة

ما هي استراتيجيات التدريس الحديثة التي تحتاج المدارس لتطبيقها؟ | الروميساء


الاشتراك فى قناة شبكة الروميساء التعليمية

اكتشف استراتيجيات التدريس الحديثة التي يجب على المدارس تنفيذها لتثقيف طلاب اليوم.

استراتيجيات التدريس "الحديثة" الناجحة

• سهولة الاستخدام والمشاركة

• تطوير مهارات التفكير النقدي

• تفاعلية وتتمحور حول الطالب

• استراتيجيات التدريس الحديثة

يسعى العديد من المعلمين باستمرار إلى استراتيجيات تعليمية جديدة من شأنها تحسين فعاليتهم في الفصول الدراسية ،كيفية التدريس بشكل فعال؟ ما هي الاستراتيجيات التي يجب على المعلمين استخدامها لجعل التعلم أكثر متعة وجاذبية لطلابهم؟ كيف يمكنهم إشراك المتعلمين من جميع الأنواع المختلفة، بما في ذلك الانطوائيين والمنفتحين؟ هناك العديد من الطرق للقيام بذلك. هذا المنشور وظيفته هو الذهاب الى استكشاف هذه الأفكار معكم.

كتاب استراتيجيات التدريس الحديثة pdf,استراتيجيات التدريس في التعلم عن بعد,استراتيجيات جديدة 2020,استراتيجيات التدريس الحديثة pdf 2020,استراتيجيات التدريس الحديثة ppt,تعريف استراتيجية التدريس pdf,استراتيجيات التدريس الفعال pdf,استراتيجيات التدريس الحديثة في اللغة العربية pdf



إذا كنت تبحث عن استراتيجيات جديدة لتحسين أسلوب التدريس الخاص بك ، فلا تبحث أكثر. لدينا أحدث وأكبر تقنيات التدريس الحديثة التي ستساعدك على زيادة مشاركة الطلاب وتحقيق درجات اختبار أفضل! تابع القراءة لاكتشاف كيف يمكن لهذه الأساليب المبتكرة أن تحدث فرقًا في فصلك اليوم!

 العالم يتغير، وقد حان الوقت للمعلمين للتغيير معه. إذا كنت تبحث عن استراتيجيات تعليمية جديدة من شأنها أن تساعد طلابك على النجاح في العالم الحديث ، فهذا المنشور لك!  من خلال هذا المنشور سوف نعلمك كيفية استخدام بعض من أفضل أدوات التكنولوجيا التعليمية في العالم اليوم. ستتعرف على طرق مختلفة لدمج الوسائط الرقمية في الفصل الدراسي الخاص بك بحيث يمكن لجميع طلابك الاستفادة من التعليم في القرن الحادي والعشرين. تابع القراءة لاكتشاف ما تقدمه هذه التقنيات المتطورة!

والان اتناول معكم بعض الأفكار الأساسية التي تسألون عنها دائما ونجيبكم عليها باستفاضة تامة

 

1. ما هي أفضل طريقة لتدريس درس في المدرسة

هناك مجموعة متنوعة من الطرق للتدريس في الفصول الدراسية. كل هذا يتوقف على شخصيتك، وأسلوب التدريس وما تريد كل درس لغرضه- وهذا يمكن أن يتغير أيضا من فصل دراسي أو سنة إلى أخرى اعتمادا على أي تغييرات فى المناهج الدراسية الجديدة التي قد تكون أجريت من قبل مديري المدارس كذلك!

أفضل طريقة لتلقين درس في المدرسة هي من خلال تغطية جميع الدروس التي تحتاجها وعدم التوقف حتى يحصل عليها الطالب أو الطلاب. يجب أن يكون المعلم العظيم مستعدا لكل موقف ، حتى يتمكنوا من ضمان عدم حدوث أي ارتباك حول ما يجب القيام به بعد ذلك ؛ وهذا يساعدهم على تجنب إضاعة الوقت في محاولة تكرار المعلومات عندما شخص آخر يمكن أن يكون قد سمع بالفعل / قراءة مسبقا!

 في المدرسة ، غالبًا ما نعطي طلابنا دروسًا تعليمية فردية حتى يتعلموا من المدرب. هذه طريقة رائعة لنقل المعرفة والمهارات في بيئة حميمة ولكن قد يكون من الصعب على المعلمين الذين قد يكون لديهم فصول أو مواقف كبيرة حيث يحتاج أكثر من شخصين إلى المساعدة في شيء ما في وقت واحد!

من المحتمل أن يتضمن أفضل شيء نوعًا من المنافسة بينك وبين طلابك (طلابك). اطلب منهم العمل على أجزاء مختلفة من مهمتهم معًا كشركاء مع مراقبة تقدم بعضهم البعض عن كثب ؛ سيتيح هذا للطرفين المعنيين وقتًا كافيًا لإعداد أنفسهم قبل الدخول في مناقشات صعبة حول ما حدث بشكل جيد / خطأ أثناء جولات المناقشة وما إلى ذلك. قد يبدو الأمر صعبًا في البداية ولكني أعهد بإيجاد طرق للتغلب على هذه المشكلات إذا فشل كل شيء آخر :)

 2. كيف يمكنني جعل دروسي أكثر جاذبية وإثارة للاهتمام للطلاب

المفتاح لجعل دروسك أكثر تشويقًا هو إضافة بعض التنوع. حاول ألا تكرر نفس الشيء مرارًا وتكرارًا ، واخلط ما تفعله بقليل من الدراما أو الفكاهة حتى يكون الأمر أقل مللاً للطلاب أيضًا!

كيف يمكنني جعل دروسي أكثر جاذبية وإثارة للاهتمام للطلاب؟ حسنًا ، كل هذا يتوقف. إذا كنت تريد أن تفعل شيئًا تقليديًا مثل استخدام الشرائح أو عروض PowerPoint التقديمية ، فلا داعي لأن هذه قديمة جدًا في الوقت الحاضر ؛ ومع ذلك ، هناك تطبيق يسمى "Slide Hunt" والذي قام بتحديث اللعبة التعليمية من خلال إنشاء قوالب PowerPoint فريدة مع عناصر تفاعلية مثل روابط الفيديو (في حالة YouTube) وتضمينها من مواقع أخرى / منصات وسائط اجتماعية إلى آخره مما يجعلها أسهل بكثير من ذي قبل!

  3. ما هي بعض الاستراتيجيات التي نجحت في تعليم الطلاب بأساليب تعلم مختلفة

لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع في التدريس. الاحتياجات والأنماط والتفضيلات المختلفة هي التي تجعل الفصول الدراسية ممتعة للغاية! قد لا تعمل استراتيجيات التدريس التي نجحت مع بعض الطلاب بشكل جيد مع الآخرين لأن كل طالب لديه أسلوب التعلم الخاص به مما يعني أن هناك طريقة تعليمية مثالية مناسبة لهم تمامًا - ولكن لا تقلق ، فهذا لا يعني أنك بحاجة إلى شهادة في التعليم أو تدريب مكثف حول أفضل طريقة لتعليم الأطفال على مستويات مختلفة وفقًا لذلك

إلى درجات الذكاء (على الرغم من أنه إذا كانت هذه الأشياء تهمك فتابع بكل الوسائل)! بشكل عام ، أوصي باستخدام التمارين العملية عندما يكون ذلك ممكنًا: ابتكار مشاريع معًا بدلاً من سرد القصص شفهيًا ؛ ممارسة ألعاب مثل Simon كما يقول أثناء دمج الردود الموقوتة كتحدي

أفضل طريقة لتعليم الطلاب باستخدام أساليب التعلم المختلفة هي استخدام نهج مدعوم علميًا. تشمل الاستراتيجيات ما يلي:

استخدام التدريس القائم على المشروع ، والذي يوفر المزيد من الفرص للعمل العملي على الأنشطة ؛ استخدم الوسائل المرئية مثل عروض شرائح Powerpoint أو مقاطع الفيديو التي تشرح المفاهيم بالتفصيل لذا فهي أسهل من قراءة النص طوال اليوم دون أي فواصل من وقت لآخر (سيصاب الطلاب بالملل) ؛ تأكد من وجود مناقشات جماعية صغيرة حيث يكون لكل عضو فرصة للتحدث عن أفكاره ومشاعره فيما يتعلق بموضوعات معينة تتم مناقشتها بين أقرانهم الذين قد يكون لديهم آراء متنوعة

 5. بعض من أهم الأشياء التي يجب على المعلمين تذكرها عند تدريس مفهوم جديد أو درس

أولاً ، ضع في اعتبارك مستوى فهم الطالب. انظر بعد ذلك إلى ما تريد أن يعرفه الطلاب ثم حدده بطريقة سهلة يمكنهم فهمها بحيث لا يكون هناك المزيد من الأسئلة بعد انتهاء الدرس! و يجب أن يتأكد المعلم دائمًا من أن لديه / لديها موارد كافية لتدريس مفاهيم أو دروس جديدة قبل البدء في أي نوع من المشاريع مثل هذا لأن عدم وجود معلومات كافية يمكن أن يثبت أنه يمثل مشكلة فيما يتعلق بمدى المعرفة التي سيكتسبها طلابهم من قال الموضوع (أو حتى الأسوأ من ذلك: تضيع تمامًا). إن القيام بذلك سيكون غير عادل تمامًا بالنظر إلى القدرات المختلفة لكل شخص عند إكمال المهام خارج منطقة واحدة .

من أهم الأشياء التي يجب على المعلمين أخذها في الاعتبار عند تدريس مفهوم جديد أو درس ، كيف سيجعلونه ممتعًا. يمكن للمدرسين استخدام Minecraft كمثال: يحب العديد من الطلاب ممارسة الألعاب بمفردهم ، كما أن إنشاء شيء من نقطة الصفر يتيح لهم المزيد من التحكم في ما يحدث داخل اللعبة بدلاً من مجرد اتباع التعليمات ؛ يؤدي هذا إلى زيادة مستويات التحفيز لأنه لا توجد طريقة واحدة "صحيحة" للإجابة (مما يعني أن الطالب يشعر بأن النجاح يمكن أن ينبع تمامًا من الجهد الفردي).

اهم الاعتبارات الخاصة بتدريس الدرس باستخدام استراتيجيات  تدريس فعالة

1. إتاحة الفرصة للطلاب لطرح الأسئلة

 2. منحهم فرصة للعمل في مجموعات أو أزواج

 3. مراجعة الواجبات المنزلية وتقديم ملاحظات، بما في ذلك التعزيز الإيجابي للإجابات الصحيحة

 4. تأكد من أنهم يشاركون من خلال منحهم تجربة عملية لما تقوم بتدريسه

 5. استخدم عروض PowerPoint التقديمية كطريقة بديلة لتعليم المواد إذا كنت تواجه صعوبة في نقلها شفهيا

 6. خذ بعض الوقت قبل بدء الفصل في مراجعة الملاحظات من المحاضرات السابقة حتى تتمكن من الإجابة على أي أسئلة قد يطرحها الطلاب حول خطة الدرس الخاصة بك

 استراتيجيات التدريس الفعالة 

هي ضرورة لأي معلم. مفاهيم مثل العمل في مجموعات صغيرة، وإعطاء ملاحظات حول عمل الطلاب والخروج مع المهام معا سوف تساعد الطلاب على التعلم بشكل أكثر كفاءة في حين أيضا تطوير مهاراتهم في تطبيق ما يعرفونه خارج وقت الصف أيضا!

 دعونا نتحدث قليلا عن استراتيجيات التدريس، أليس كذلك؟ هناك العديد من الطرق المختلفة لتعليم أنه يمكن أن يكون من الصعب على المعلمين الجدد لمعرفة من أين ينبغي أن تبدأ.

وفى النهاية دعونا نخبركم بأن العبارة "تسعى باستمرار لتعليم استراتيجيات تدريس جديدة" تعني أن المعلمين يجب أن يبحثوا باستمرار عن طرق لتحسين مهاراتهم التدريسية.

تابعونا دائما في مقالات عديدة عن التعليم والتعلم

تابعنا من هنا
 ما هي استراتيجيات التدريس الحديثة التي تحتاج المدارس لتطبيقها؟ | الروميساء
شبكة الروميساء التعليمية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent