U3F1ZWV6ZTM4OTI1NzY3NDg3X0FjdGl2YXRpb240NDA5NzUyMzk1MjY=
recent
أخبار ساخنة

تعرف على خطوات كتابة المشروع البحثى لكل الطلاب ومصادر الحصول على المعلومات

لكل اولياء الامور والطلاب تعرف على خطوات كتابة البحث لكل المراحل 


فى اطار مواجهة فيروس كورونا المستجد عملت وزارة التربية والتعليم على الغاء الامتحانات من الصف الثالث الابتدائى حتى الثالث الاعدادى وهو ماجعلها تستبدل نظام التقييم المعمول به حاليه وهو الاختبارات العادية الى نظام مشروعات البحث .

حيث نشرت وزارة التربية والتعليم اليوم على صفحتها الرسيمة على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك فيديو توضح فيه طريقة عمل مشروعات البحث لكل الطلاب حيث يعتبر عمل البحث شرطا اساسيا للانتقال الى السنة الدراسية القادمة .

وقد اشارت وزارة التربية والتعليم الى ان لكل سنة دراسية مشروع بحث واحد فقط متعدد التخصصات وذلك لكى يشمل كل المواد الدراسية المختلفة فى كل الصفوف وسوف يتم الاعلان عن هذه البحوث يوم 9 ابريل 2020 بحيث سوف يتم عرض 5 موضوعات لكل صف يختار الطالب موضوع واحد فقط او يشترك مع 5 من زملائه لاختيار مشروع واحد ايضا فيمكن للطالب ان يكتب المشروع البحثى بمفرده او بالاشتراك مع مجموعه من زملائه لايزيدوا عن 5 طلاب فى المجموعه الواحدة .




مصادر البحث الخاص بالطلاب 


وفى نفس الفيديو اكدت الوزارة على انه يتاح للطالب الحصول على المعلومات والمعارف من خلال الدخول الى المكتبة الرقمية الموجودة على شبكة الانترنت والتابعة لبنك المعرفة او الكتب الدراسية او الحصول على المعلومات من خلال القنوات التعليمية او اى كتاب اخر يخدم موضع البحث فالهدف الاساسي هنا من نظام التقييم الجديد وهو مشروعات البحث الاعتماد على الذات والتفكير وتنمية مهارات البحث والاطلاع والبعد عن الحفظ والتلقين .

وقد اضاف الفيديو بان المشروع البحثى سوف تتضمن موضوعاته مراعاة السنة الدراسية والعمر بالنسبة للتلاميذ فموضوعات الصف الثالث الابتدائى تختلف عن الرابع او الخامس وهكذا مراعية المرحلة العمرية للتلميذ .

تعرف على خطوات كتابة المشروع البحثى لكل الطلاب ومصادر الحصول على المعلومات

مثال البحث للطلاب 


وقد تم ذكر مثال للبحث داخل الفيديو وقال بان المشروع البحثى على سيبل المثال لو كان موضوعه عن المناخ ستجد فى هذا الموضع بعض الاسئلة او الافكار والعناصر المختلفة عن مثلا اثر التكور العلمى على المناخ وسيتم الطلب من الطالب البحث عن كل الموضوعات المتعلقة بالمناخ عن طريق الدخول الى موقع المكتبة الرقمية عبر الانترنت والبحث عن كلمة المناخ فى مرحك البحث الخاص بالمكتبة وسيتم ترك رابط المكتبة الالكترونية اسفل المقال ومن خللا نتائج البحث يمكن للطالب تنقية هذه النتائج وفلترتها بالنسبة للسنة الدراسية عن طريقة اختيار الكلمات الدلالية لموضع البحث او الافكار والعناصرالمتعلقة به .

وفى هذه المكتبة سوف تجد الهديد من المعلومات والمعارف الخاصة باى موضوع يتم البحث عنه من كتب ومجلدات وموسوعات علمية بالاضافة الى المادة المدرسية والمسموعة والمقروءة على موقع المكتبة الالكترونية التابعة لبنك المعرفة المصري .

مثال اخر جاء فى الفيديو المعروض على موقع وزارة التربية والتعليم عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك .

موضع بحثى اخر يبدأ بالتساؤول عن ان الطالب يتخيل فى انه فى رحلة للفضاء الخارجى مذا سوف يتوقع الطالب عن نسب الغازات التى توجد فى الغلاف الجوى وانواع ههذ الغازات ومدى تأثيرها على الانسان وخاصة غاز ثانى اكسيدد الكربون ومن ثم يمكن للطالب البحث عبر موقع المكتبة الالكرتونية عن هذه الموضع والموضوعات المرتبطة به ويتم اختيار الكلمات الد\لالية بكل عنايه حتى يكون لها مدى الاررتباط بالموضوع ومن ثم البحث بهذه الكلمات عبر موقع المكتبة الرقمية وتجميعها للاستفادة منها فى موضوع البحث .

المكونات الاساسية للمشروع البحثى لكل الطلاب 

اطار المشروع عبارة عن ( عنوان المشروع - اسماء المشاركين بالكشروع - اكواد المشاركين بالمشروع - المقدمة عن المشروع -عناصر المشروع والمحتوى متضمنا صور دالة عنه - النتائج التى توصل اليها الطالب من خلال البحث - المصادر والمراجع التى تم الاستناد اليها فى عملية البحث ) 

هذا كل ماجاء فى الفيديو الذى تم فيه شرح عمل المشروعات البحثية لكل الطلاب 


الاسمبريد إلكترونيرسالة