U3F1ZWV6ZTM4OTI1NzY3NDg3X0FjdGl2YXRpb240NDA5NzUyMzk1MjY=
recent
أخبار ساخنة

وزارة التربية والتعليم تفعل نظام التعليم عن بُعد وتحدد دور المعلمين والموجهين ومديرى المدارس فيه

التعليم تفعل نظام التعليم عن بعد "التعليم اون لاين"

ارسلت وزارة التربية والتعليم قرارا هاما الى جميع المديريات التعليمية وذلك عقب تعليق الدراسة لمدة اسبوعين بسبب الاجرااءت الاحترازية لفيروس كوورنا المستجد وجاء فى القرار الوزارى ما يلى : 
في إطار قرار السيد رئيس الجمهورية بتعليق الدراسة لمدة أسبوعين اعتبارا من الاحد 2020/ 3 / 15 ، وحرصا على مصلحة ابنائنا الطلاب في استمرار تعلمهم، وتنفيذا لتوجيهات السيد الأستاذ الدكتور الوزير. يرجى التفضل بالتنبيه باتخاذ الاجراءات اللازمة نحو الاتي :

 أولا بالنسبة للسادة المعلمين 
• يقوم كل معلم بالتواصل مع طلابه من خلال أحد تطبيقات التواصل والتعلم عن بعد،على أن يقوم أخصائي التكنولوجيا بالمدرسة بتقديم الدعم التقني لمساعدة المعلم في تكوين مجموعات تضم طلاب الصفوف التي يقوم المعلم بتدريسها وفق الخطة الرسمية على أن يكون مدير المدرسة وموجة المادة ضمن تلك المجموعات.
 • يكون مدير المدرسة مسئول مسئولية تامة نحو التأكد من التحاق كل تلميذ بالمجموعات التي يتم تنظيمها من قبل معلمي الصف، ويتخذ من التدابير ما يضمن تحقيق ذلك. 
 • يتم إعداد جدول زمني معلن بالمدرسة للفترات التي يقوم فيها المعلم بتقديم الارشادات لطلابه، والرد على استفساراتهم سواء المباشرة أو غير المباشرة عبر التطبيق الإلكتروني. 
• يتم إعداد مسابقة على مستوى كل مديرية تعليمية، ثم على مستوى الجمهورية لاختيارافضل معلم في ممارسته التدريسية من خلال التطبيق الإلكتروني، على أن تخصص للمعلمين الفائزين جوائز قيمة.

 ثانيا بالنسبة للمناهج 
• يقوم الطلاب بدراسة أجزاء المناهج المتبقية من خطة توزيع المناهج حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني
 • يقوم الموجهون الأوائل بكل إدارة تعليمية لجميع المواد الدراسية بإمداد المعلمين بالدليل الذي اعده مديري عموم تنمية المواد الدراسية والذي يتضمن المطلوب من الطالب تحقيقه في كل درس ومحاوره الأساسية المتاحة مع الاستعانة ببعض المواد التعليمية المتاحة بواسطة بنك المعرفة والتي تخدم تلك الدروس، وذلك للصفوف من ( الثالث الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي) وفيما يتعلق بالصفين الثالث الإعدادي والثالث الثانوي فيمكن للطلاب متابعة مناهجهما الدراسية من خلال البرامج التعليمية بالتلفزيون المصري، أما الصفين الأول والثاني الثانوي فيتم تفعيل استخدام بنك المعرفة من خلال التابلت الخاص بكل طالب.
وزارة التربية والتعليم تفعل نظام التعليم عن بُعد وتحدد دور المعلمين والموجهين ومديرى المدارس فيه

 ثالثا: بالنسبة الامتحانات

سوف تكون الامتحانات في موعدها المخصص وفق الخريطة الزمنية المعلنة قبل بده العام الدراسي، وذلك بعد تعقيم لجان سير الامتحانات وفق إرشادات وزارة الصحة
 رابعا: الادارة المدرسية
• تتولى إدارة المدرسة متابعة تنفيذ ما جاء بعاليه بكل دقة وإعداد تقرير أسبوعي عن سير كل مادة دراسية وارسالها إلى الموجه الأول، من ثم التوجه العام، لعرضها على السيد مدير عام تنمية المادة المختص 
• يقوم مديري المدارس الاعدادية والثانوية باتخاذ اللازم نحو إعلام الطلاب بتوقيتات البرامج التعليمية المذاعة عبر القنوات التعليمية والتليفزيون المصري. : تعقيم المدارس بالتنسيق مع الجهات المختصة، وتوثيق ذلك، وإرساله إلى مدير المديرية مع اعتبار الموضوع هاما جدا، وتحت اشرافكم المباشر
هذا لابد من اعداد جدول بالمواد التعليمية التى سوف يتم تدريسها عبر التلفزيون المصري وارساله لجميع الطلاب والمعلمين وتعريفهم به .
تابعونا لمعرفة كل جيد فى العملية التعليمية 
صورة القرار 





الاسمبريد إلكترونيرسالة