U3F1ZWV6ZTM4OTI1NzY3NDg3X0FjdGl2YXRpb240NDA5NzUyMzk1MjY=
recent
أخبار ساخنة

أربعة ألوان تحدد مستقبل ابنك في التعليم

"تقييم الألوان" ، مجموعة من الألوان ، يعبر كل منها عن مستوى معين ، والذي يحدد مستوى الطالب ، وبالتالي الكليات المؤهلة للانضمام ، وفقًا للنظام التعليمي الجديد.
أربعة ألوان تحدد مستقبل ابنك في التعليم

تساءل البعض عن كيفية تحديد نظام التقييم الجديد ، ما إذا كان يستند إلى أساليب أو أنظمة أخرى مطبقة أم أنها طريقة خاصة يتم تجربتها لأول مرة في المدارس المصرية ، ولتحديد هذه الألوان فقط.

كشفت مصادر لـ "Kashkool" ، أن نظام التقييم الذي يتم تنفيذه حاليًا ، سواء في الصفين الأول والثاني أو في المدرسة الثانوية "الأول والثاني" ، يعتمد على آلية التقديرات المطبقة في الجامعات ، لكن الفرق في الاستخدام من الألوان للإشارة إلى المستوى حسب الدرجات التي حصل عليها.

وأوضحت المصادر أنه بينما يدور حول اختلاف نظام التقييم المطبق على ما يتم تطبيقه في الخارج ، وهو مستويات "C-A - B" ، لأن وزارة التربية والتعليم تعمل منذ اعتمادها تطبيق النظام الجديد ل تطوير التعليم ، لتطبيق نظام ذو طابع مصري دون تقليد أو نقل كامل لأية تجارب خارجية.

المهم بالنسبة للوزارة في النظام الجديد هو تثبيت قاعدة تقييم الأداء ، حسب المعلومات التي تحصل عليها في كل مادة أكاديمية ، مع تجميع الشهادات كما كانت من قبل.

وأشارت إلى أن ما يحدث قد يكون استخدام خبراء أو مؤشرات عامة لما يتم تطبيقه من النماذج الناجحة في مختلف دول العالم ، مشيرة إلى أن اللون هو مجرد رمز لتقييم محدد ، ولا شيء أكثر من ذلك.

تم اعتماد آلية التقييم في الصفين الأول والثاني ، وفقًا لما نُشر في الجريدة الرسمية في العدد 216 الصادر في 28 سبتمبر 2019 ، بقرار من الدكتور طارق شوقي ، وزير التعليم والتعليم الفني ، رقم 190 من 2019 ،

أن "نظام التقييم يعتمد على قياس الأداء الفردي والجماعي وسلوك الطالب من خلال المهام الفردية والجماعية مع صفاتهم (لفظية - كتابية - مهارة).

يتم استخدام مقياس الأداء المقدر كالتالي: "يتجاوز دائمًا التوقعات ، يرمز إليها باللون الأزرق - يلبي التوقعات ، يرمز باللون الأخضر - يلبي التوقعات أحيانًا ، يرمز له باللون الأصفر - أقل من المتوقع ، ويرمز إليه باللون الأحمر"

في نهاية كل فصل دراسي ، يقدم  الى ولي الأمر تقريرًا يعبر عن أداء الطالب خلال تلك الفترة ، ويتم الاحتفاظ بنسخة منه في ملف.

أما بالنسبة لتعميم النظام إلى بقية المراحل ، فقد أشارت المصادر إلى أن وزير التعليم أكد أن الوزارة تخطط لتسريع تطبيق النظام التعليمي الجديد على مجموعة من الفصول الدراسية في سنة واحدة ، بحيث يصل النظام الجديد إلى المرحلة الثانوية الثانية في حوالي 6 سنوات بدلاً من 12 سنة.

بينما في الصفين الأول والثاني الثانوي ، يتم قياس أداء الطالب في الامتحانات الإلكترونية لكل مادة تجري على "الجهاز اللوحي" ، والنتيجة هي شريط ألوان ، بحيث يشير اللون الأزرق إلى أن الطالب حقق مستوى عالٍ الأداء في الموضوع الذي تم تقييمه خلال الفصل الدراسي الأول "

أما بالنسبة لـ "الأخضر" ، فهذا يعني أن تحقيق المستوى المناسب من التوقعات للفصل الأول ، والأصفر ، هو أن الطالب يحتاج إلى تحسين لتحقيق المستوى المطلوب من النجاح في الموضوع عند الانتهاء من الفصل الدراسي الثاني.

يشير اللون الأبيض إلى أن الطالب يحتاج إلى تحسين كبير لتحقيق المستوى المطلوب للتخرج إلى الصف الثاني الثانوي ، ولكن إذا لم يتم اختبار الطالب إلكترونيًا ، فسيظهر شريط النقاط بالكامل باللون الرمادي.

تابعونا لمعرفة كل جديد حول العملية التعليمية 

الاسمبريد إلكترونيرسالة