U3F1ZWV6ZTM4OTI1NzY3NDg3X0FjdGl2YXRpb240NDA5NzUyMzk1MjY=
recent
أخبار ساخنة

كيف تنمى مهارات التفكير لدى الطلاب بواسطة برنامج سكامبر لتنمية التفكير الابداعى؟

طرق تنمية مهارات التفكير الابداعى 

من أنواع التفكير المركب المنتج، المتشعب، الذي يتم فيه (Creative Thinking) يعد التفكير الإبداعي استخدام المستويات العليا من التفكير، والذي لا يتحدد بقواعد منطقية، ومن الصعب التنبؤ بنتائجه،... وقبل التعمق بالحديث عن التفكير ومهارات التفكير، الإبداع والتفكير الإبداعي، نورد بعض المواقف والمشكلات التي يحتاج حلها إلى تفكير إبداعي.
تحميل الكتاب من هنا

كيفية تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب

كيف تنمى مهارات التفكير لدى  الطلاب بواسطة برنامج سكامبر لتنمية التفكير الابداعى؟
طرق تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب

ماذا تستنتج من الحوار الآتي والذي جرى بين معلمين اثنين؟
المعلم 1: لدي طالب نشيط جداً فهو أول من يجيب عن الأسئلة التي أطرحها في الحصة، حيث أنه ما أن أنهي

السؤال حتى يجيب عليه بسرعة البرق.

المعلم 2: وهل تسمح له بالإجابة مباشرة بعد طرح السؤال؟

المعلم 1: نعم، وهل في ذلك مشكلة كبيرة؟

المعلم 2: نعم هناك مشكلة... فيجب عليك قبل أن تطرح السؤال التأكيد بقولك "أنني سأطرح سؤال ومعكم من الوقت دقيقتان (حسب الحاجة) للإجابة عليه، ولن أسمح لأحد بالإجابة قبل دقيقتين.

المعلم 1: ولماذا؟

المعلم 2: لأن طرح السؤال بحاجة لإجابة وحتى يتوصل الطلبة للإجابة يجب أن يفكروا، وأنت بطريقتك هذه لا تسمح لهم بالتفكير، فالدماغ يقوم بالتفكير طالما أن هناك سؤال محدد يحتاج لإجابة وعند الإجابة عليه يتحول التفكير من التفكير بالسؤال المعني إلى التفكير بشيء آخر.

المعلم 1: أعرف ما تقوله لكن ليس بهذه الصورة التي أوضحتها.
نستنتج أن على المعلمين إعطاء فرص متساوية للطلبة كي يفكروا، وأن على المعلم الذي يريد تشجيع التعليم من أجل التفكير التلفظ بذلك صراحة كأن يقول والآن لديكم ثلاث دقائق للتفكير... ما رأيكم أن نفكر معاً؟... التفكير ضروري...الخ

مهارات التفكير الابداعي pdf

ان  مهارات التفكير تختلف عن التفكير؛ فالتفكير عملية كلية يقوم بها الدماغ لمعالجة المدخلات الحسية القادمة من البيئة والمعلومات بشكل عام، أما مهارات التفكير فهي عمليات معرفية إدراكية محددة نمارسها بقصد لمعالجة المدخلات الحسية والمعلومات، ولحل المشكلات واتخاذ القرارات، ولتوضيح ذلك نقول كل إنسان طبيعي يستطيع المشي، ولكن دخول مسابقة كتسلق قمة افريست ليست بمقدور أي إنسان طبيعي، فتسلق القمة يحتاج إلى مهارات محددة وتدريب جاد كذلك، وأن امتلاك مهارات التسلق وإتقانها ينعكس على فاعلية المشي، كذلك مهارات التفكير فهي محددة وتحتاج إلى تدريب، وإن امتلاك مهارات التفكير وإتقانها ينعكس على التفكير بشكل عام، ومن مهارات التفكير نورد منها: مهارة التركيز، والتصنيف، والتحليل، والتركيب، والتقويم، والتنظيم، التلخيص، والاستدلال، والاستقراء...الخ.
تحميل الكتاب من هنا

مهارات التفكير بشكل عام 

إن مهارات التفكير يمكن التدريب عليها الأمر الذي ينعكس على التفكير بشكل عام. ونحن نعيش في القرن الحادي والعشرين ولا زالت كثير من الدول تعاني من الجهل والأمية، وسيادة النمط البدائي الخرافي في التفكير،ونحن بذلك أحوج ما يكون لأن يكون لدينا مشاريع وطنية للتدريب على مهارات التفكير لصنع جيل مفكر وواع يسعى لكل ما هو جديد وأصيل. خصوصا على مستوى المؤسسات التربوية والتي للأسف لم تقم بكل جدية باستثمار طاقات أبنائها الطلبة الفكرية والنفسية وإعدادهم فكرياً الإعداد الجيد لمواجهة تحديات العصر، للنهوض بالأمة إلى مصاف الدول المنتجة الراقية.

(Creative and Creative Thinking) الإبداع والتفكير الإبداعي


إيجاد شيء غير مسبوق، أو التوصل لشيء لم يكن موجود أصلاً، أو الإتيان بشيء لا نظير له فيه إتقان ومهارة وجودة عالية، أو إنجاز شيء مدهش أو مذهل، أو حل مشكلة مستعصية بطريقة إيجابية مرضية،...الخ. إن كل القدرات السابقة تمثل جوانب من الإبداع.

يعد الإبداع ظاهرة إنسانيّة طبيعيّةٌ لدى جميع البشر وإن كان تواجدها لدى الأفراد بنسب متفاوتة، وإن الإبداع ليس مقتصراً على أشخاص بعينهم دون غيرهم، فالإبداع موجود عند كل فرد بمستويات مختلفة، ولا يوجد إنسان خالي تماماً من الإبداع، فالطفل يمتلك مستوى من الإبداع والمراهق كذلك والراشد والمسن أيضاً.

فالطفل ذو السنة والنصف الذي يظهر بالصورة التالية والذي يحاول الوصول لقطعة الحلوة الموجودة على الطاولة... يمتلك بالتأكيد مستوى من الإبداع سيوصله لتناول قطعة الحلوى من خلال القيام بمحاولات متعددة تقوده لتلك الناجحة.
المصدر : كتاب "برنامج سكامبر لتنمية التفكير الابداعى" للدكتور مصطفى قسيم الهيلات 
تحميل الكتاب من خلال الضغط على الرابط التالى 

الاسمبريد إلكترونيرسالة