U3F1ZWV6ZTM4OTI1NzY3NDg3X0FjdGl2YXRpb240NDA5NzUyMzk1MjY=
recent
أخبار ساخنة

كيف تكون موهوباً ؟

'اكتشاف المواهب الخاصة بك'

اعزائى متابعى موقع شبكة الروميساء التعليمية  ان المواهب هى تلك المهارة التى يبدو أن الجميع قد ولدوا بها ، صحيح ان امتلاكك موهبة قد يساعدك فى أمور الحياة ، ومن الجيد والأفضل أن تحدد هذه المهارة وتمارسها وتنميها ، يعيش الكثير من الناس حياة سعيدة تماما ويتمتعون بقدرات تامة على تعلم المهارات دون ان يكون لهم موهبة محددة .

كيف تكون موهوبا - اكتشاف الموهبة - الروميساء

طرق اكتشاف الموهبة لديك

إعادة النظر في طفولتك.

إعادة النظر فى وقت الطفولة والتفكير فيها هو وسيلة جيدة لمعرفة أين تكمن مواهبك ، والتفكير في ما كان أردت القيام به كطفل. هذا الوقت غالبا ما كنت تميل الى عمل شئ ما أنت موهوبا فيه ولكن الذى حولك لايعلم ولم تكن وقتها عندك المعرفة الكافية بان هذا الشيء هو موهبة بالنسبة لك .

* الخوف من الفشل هو أحد الأمور التي تميل إلى الحد من تحقيق أو إيجاد المواهب الخاصة بك. بالعودة إلى الطفولة، تخرج نفسك من هذا الخوف من الفشل او العقلية المحدودة .

ضع في اعتبارك ما كنت تريد القيام به عندما كنت طفلاً ، واعتبر الأشياء التي تحب أن تفعلها كطفل هذا لا يعنى ان تسترجع الذاكرة وتتذكر الأشياء الخيالية مثلا كرفع حجرا كبيرا باستخدام بعض الكلمات وهكذا ...او اى شئ من هذا القبيل ولكن يمكن ان تضعك على الطريق نحو اكتشاف موهبتك .

ضع فى اعتبارك ماتفعله عندما يكون لديك وقتا للفراغ .

هذه هى واحدة من الاشياء التى يمكنك القايم بها هى التركيز على الاشياء التى تحب القيام بها كثيرا بحيث يكون لديك ميل اللي نسيان اى شئ اخر ويكون لديك تركيز فيما تفعله وفى هذه الحالة لن تكون جميع المواهب واضحة للغاية ولكن هنا قد تضطر اكثر الى التعمق فى اكثر الاشياء التى تستمتع بها .

دائما ما تضع فى اعتبارك عدة أسئلة مثل : ما لذى يدور فى ذهنك وتتخيله عندما تشعر بالملل فى العمل او فى المنزل ؟ اذا تم منحك أموالا كثيرة غير محددة فماذا ستفعل بها ؟ اذا كنت تستطيع الذهاب الى اى مكان فى العالم ، الى اين ستذهب ؟ اذا لم يكن لديك عملك الحالى كيف ستشغل يومك ؟ يمكنك ان تساعدك هذه الإجابات على هذه الاسئلة وما شابهها على اكتشاف ما انت به جيد ويروق لك ويلهمك .

اسأل الأخرين والأصدقاء والمقربين .

عندما تواجه صعوبة فى الرؤية بوضوح وهنا اقصد رؤية موهبتك وليست رؤية العينين فمن الجيد الحصول على رأى خارجى من الاصدقاء او الاسرة ويجب ان يكونوا قادرين على تقديم بعض الافكار فى الجوانب التى يرونها انها تشكل موهبة بالنسبة لك واحيانا يرى الاخرون بانك تمتلك موهبة قد لاتكون جيدة بالنسبة لك فحسنا فانك قد لاتمتلك موهبة فطرية فى شئ ما وهذا لايعنى ان لاتستطيع ان تكون جيدا فى ذلك ولانك تمتلك مهبة فى شئ ما لايعنى انك بحاجة الى متابعة ذلك فى حياتك على سبيل المثال قد يرى المقر بون اليك وافراد العائلة مثلا انك موهوبا فى الرياضيات مثلا فى المحامسبة او الارقام عموما وترى نفسك انك عندك موهبة فى تسلق المرتفعات والجبال فهذا لايمنع ان تفكر جيدا فى استخدام قدراتك فى الرياضيات لمساعدتك مثلا فى تنمية موهبتك فى تسلق المرتفعات .

التجربة هى خير دليل

جرب اشياء جديدة خاصة اذا كنت غير متاكد من مواهبك، فعليك بتجربة هذه الاشياء الجديدة التى تظنها مفيدة بالنسبة لك وانت ماهر فيها وبهذه الطريقة ، من المرجح ان تصطدم بما تظنه جيدا حقا ويجعلك تسمتع بمواهب الاشخاص الاخرين لانه فى خلال سعيك للحصول على الموهبة الخاصة بك يجب عليك ان تظر الى مواهب الاخرين فكر دائما فى الاشخاص الذين تعرفهم ويمتلكون بعض المواهب ربما يكون والدك او احد الاصدقاء .

خلق فرص للراحة والاستمتاع لقضاء اوقات المناسبات والأعياد فى أماكن مفتوحة

الكثيرمن الناس يبحثون عن موهبتهم الخاصة فى لحظة تغير حياتهم ، يمكن ان يحدث ذلك عندما تواجه او تلاحظ شيئا قد يثير التغيير فيك فيجب عليك فى هذه الاونة ان تجلس بهدوء وتستوعب التجربة وحاول ان تفعل هذه الاشياء بنفسك خاصة الاشياء الجديدة بالنسبة لك لمعرفة ما اذا كان لديك موهبة فى نفس الشئ وتسعى الى تنميتها ام لا .

قد يهمك ايضا : كيفية التغلب على مشاكلك بنفسك عندما يكون الجميع ضدك

الممارسة

الممارسة الحقيقة لتنمية الموهبة هى ممارستها ، فانه لايهم كم انت موهوب اذا كنت لا تمارس فان الاشخاص الذين يتمتعون بمواهب طبيعية ولا ينمونها عن طريق الممارسة فهم أسوا ممن ينمون مواهبهم على المدى الطويل بالممارسة على سبيل المثال اذا كانت موهبتك هى القراءة فيجب ان تخصص وقتا ما للقراءة مثلا استيقظ كل صباح واقرا اذا كانت موهبتك هى لعب كرة القدم او الطائرة او ماشبه ذلك فيجب ان تخصص وقتا لممارسة هذه الموهبة .

لا للتفكير السلبى

التفكير السلبى يمكن ان يوقف قدراتك اسرع من اى شئ اخر . كلما زادت قدراتك على محاربة تفكيرك السلبى سيكون من الاسهل اكتشاف موهبتك وتطويرها وتنميتها .

كن لطيفا مع نفسك ومع الأخرين

كثير من الاشخاص ديهم ميول سيئة انه فى حالة التجربة وتتم بالفشل يربطون نفسيتهم بهذا الشئ فلا يجب ان نفعل هذا فلذا لابد ان تكون لطيفا مع نفسك بشان قدراتك وبهذا سوف تجعل مواهبك الافضل فى كل شئ فى كل مرة من خلال التحلى بالكرم تجاه نفسك وعدم امتلاكك لمدى حسن معرفتك او موهبتك تحديد رفاهيتك او سعادتك وستكون اكثر احتمالا بان تشعر بسعادة اكثر

تحدى النفس

كثير من الناس الموهوبين فى كثير من الاحيان قد يصلون الى حد اعلى من نمو مواهبهم وهذا ما يجعلهم يركنون ولا ينمون مواهبهم باستمرار فلا بد هنا من ان تتحدى نفسك لاستكمال مسيرتك والحفاظ على نمو موهبتك وتعزيزها ..

فعل اشياء اخرى بجانب الموهبة

ان التركيز على موهبتك فقط ام مهم للغاية ومع ذلك عليك القايم باعمالك على اكمل وجه وحاول ان تنسق مابين اعمالك وافعالك وبين تنمية موهبتك باستمرار حتى لاتركز كل طاقاتك على هذا الشئ فقط .

ايجاد وسائل للدمج والتنسيق بين عملك وموهبتك

ليس بالضرورة ان يكون لديك وظيفة تدور حول موهبتك او مرتبطة بها لايوجد سبب لدسك لعدم تضمين ذلك فى عملك فى الواقع ، استخدام موهبتك فى العمل او فى وظيفتك هو وسيلة رائعة لزيادة حماسك لعملك على سبيل المثال اذا كنت معلما مثلا وتحب العمل الفنى حاول تزيين المكان الذى تتواجد فيه سواء كان فصل دراسى او حتى الوسيلة التى تستخدمها ...الخ

قد يهمك ايضا : تعرف على طرق تنمية الموهبة عند الاطفال

مساعدة المجتمع

تحويل هذه الموهبة الى طريقة ما الى بناء المجتمع ومساعدة الاخرين الذين ساعدوك فى الوصول الى النجاح وحاو ل ان تفعل هذا الشئ نفسه ايضا مع الاخرين على سبيل المثال اذا كان العمل الفنى هو موهبتك حاول ان تزين مداخل ومخارج بلدتك التى تقطن فيها.

ومما لاشك فيه ان معظم البشر الذين يعيشون على هذه الارض لديهم الكثير من المواهب التى نادرا ما يتم اكتشاف بعضها او جزء منها وهنا فى موقع شبكة الروميساء التعليمية اردنا ان نسرد لكم وندلكم على الطرق الصحيح لاكتشاف موهبتك بنفسك وطرق تنميتها وحتى اكتشاف مواهب الاخرين فدائما ما نسعى الى خدمتكم فى شتى المجالات فلمعرفة المزيد تابعون عبر موقعكم شبكة الروميساء التعليمية لتحصلوا على كل ماهو جديد فى خدمتكم لا تنسونا من عمل اعجاب ومشاركة المنشور على او سع نطاق كى تعم الفائدة

الاسمبريد إلكترونيرسالة