U3F1ZWV6ZTM4OTI1NzY3NDg3X0FjdGl2YXRpb240NDA5NzUyMzk1MjY=
recent
أخبار ساخنة

كيف تتغلب علي مشاكلك بنفسك عندما يكون الجميع ضدك ؟

اعزائى متابعي موقع شبكة الروميساء التعليمية يسعدنا ان نقدم اليكم كل ماهو جديد وحصرى فى عالم المقالات الحرة والمستهدفة التى تساعدك على المضى قدما فى حياتك وانت تواجه التحديات والمعوقات بشكل ثابت وفعال ولديك القدرة على التفكير المنطقى السليم والصحيح وقد تعرفنا فى مقالة سابق على الموقع طريقة التفكير الصحي بشكل منطقى للمزيد اضغط هنا ، وهانحن الان نسرد كلمات اتمنى ان تأتى بما يروق لكم وهى طرق حصرية للتغلب على المشكلات التى تواجه اى شخص فى حياته العملية كمثال او فى حياته العامه عندما يشعر بانه يواجه مشاكله بنفسه وان الجميع ضده واحيانا يكون هناك اختلافا لوجهات النظر ولكن وجهة نظر من الصححية ربما الكل يقول انا .

التغلب على مشاكلك بنفسك - الروميساء التعليمية

الحياة لاتخلو من التحديات والعقبات والمشاكل التى تقابلنا يوميا ، احد التحديات فى الحياة هو مواجهة مشكلة بمفردك سواء كانت هذه المشكلة هى خطوة نحو هدفك او تخنرج من مكان مظلم فى حياتك وتاتى اليك فجاة بدون علم او دراية ، فانت تريد ان تشعر بانك مدعوم من قبل كل الاشخاص الذين حولك ، ولسوء الحظ لايحب من حولك دائما ان يدعموا كل تحرك " احيانا يكونوا على حق " هذه هى الاوقات التى يجب عليك الاعتماد على نفسك فيها والهامك ورشدك وقوتك لتحقيق اهدافك والتغلب على مشاكلك

- الهام النفس وحثها على قدرتها للتغلب على مشاكلها بنفسها اى بنفسك

حدد لنفسك اهدافا تكون قابلة للقياس ، محددة ، واقعية ، قابلة للتحقق ،تقاس بزمن  او محددة بزمن مثلما درسنا جميعا فى التربية بان الهدف له شروط لصياغته لابد وان تتحق فيه مثل ماذكرنا يجب ان يكون امامك كل فعل من هذه الافعال عندما تهم بفعل شئ ما وتسأل نفسك بعض الاسئلة هل هذا الهدف محدد؟ هل يمكن ان يكون اكثر تحديدا؟

مثال : دائما ما نقول سأفعل كذا اليوم او سافعل كذا فى المدرسة او العمل ... الخ ولكن بدلا من ذلك يجب ان تقول "سأحقق اليوم فعل كذا وكذا "

كيف يتم قياس النجاح من عدمه فى المثال اعلاه ؟ سيتم قياس النجاح فى المثال السابق من خلال الاسئلة التى طرحتها بالاعلى وهى السؤال عن الهدف والمهمة اليوم هل هى محددة ام نسبية هل هى قابلة للتحققق على ارض الواقع واطبق فيها معدلات وشروط الهدف بالاضافة الى ملائمتها للموارد المتاحة الاخرى التى تحتاجها لتحقيق هدفك.

هل اعطيت لنفسك وقتا كافيا لتحقيق هذا الهدف ؟ فقد لايكون الوقت مناسبا وهكذا .

- اتخاذ شعار لنفسك دائما يكون لك هدفا لتحقيق النجاح به.

يجب عليك ان تفكر فى قيمك الاساسية وتكون على معرفة دائمة باهم صفاتك ومفاهيمك فى حياتك ايا منها سوف يساعدك على فى تطوير الشعار الذى اتخذته لحياتك ويعمل على تحقيق اهدافك فى الحياة.

- البحث عن الاشياء المحفزة كالموسيقى او سماع بعض المقاطع الموسيقية التى دائما ما تحفزك نحو النجاح او بالاحرى قراءة القران وتلاوته وسماعه فهو فيه كثير من الايات التى تساعد اى انسان على تحقيق اهدافه وحاول ان تقرا على تجارب الاخرين وكيفية تطويرها وكيف عملوا جاهدين على تطويرها.

- تحليل النموذج التى اتخذته لنفسك قدوة.

غالبا من المنفيد والمهم جدا ان يكون هناك شخص ما قد اتخنذته قدوة لك لمحاكته فى اغلب تصرفاته والاستفادة منه ومن خبراته فى الحياة لايهم اذا كان قدوتك فى الحاة هو والدك مثلا او اى شخص مفضل لديك حدد الاشياء المتعلقة بهذا الشخنص الذى دائما ما تعجب به وحاول تقللايده واستخدم هذه السمات الايجابية لحث نفسك على التغلب على مشكلاتك بنفسك دون الحاجة الى الاخرين.

- توقع الانتكاسات من الاخطاء التى قد تاتى اليك دون علمك.

من الاخطاء الشائعة والمنتشرة بيينا هى توقع الاسوء دائما لاسيما مع وجود عقبة اضافية من وجود دعم قليل او معدوم فيجب عليك التعلم من هذه الانتكاسات الخاصة بك والاستمرار فى التغلب عليها بنفسك دون الحاجة الى اى شخص .

- التغلب على مشاكلك عندما تكون عائلتك ضدك.

يعتقد اغلب الاشخاص بان الاسرة هى الداعم الرئيسى والاساسى عندما نواجه المشكلات فى حياتنا وعندما يفشلون قى تلبية هذا التوقع والاعتقاد ، وفى هذا الوقت نشعر بالاحباط والتوتر ،ولمعرفة الوضع على ماهو عليه يجب عليك التوقف عن التوجس والخوف حوله وتركه يتبدد بغض النظر عما تعتقده عائلتك فانت تصنع اختياراتك الخاصة فى الحياة للافضل او للاسوء تذكر هذا عندما تتخذ الرقارات الخاصة بك.

- فهم سبب عدم وقوف اسرتك او عائلتك معك.

قد نلجا احيان فى بعض الاسر المتزنة الى سؤال بعض الاشخاص عن السبب الذى من اجله امتنعت الاسرة عن الوقوف بجانبك ربما يكون لهم وجهة نظر تختلف معك وتجدر الاشارة بنا هنا الى انه ربما تكون هذه صحيحة من وجهة نظرهم هم ويمكن ان يكونوا يمرون بماشكلهم الخاصة او انهم يختلفون معك اخلاقيا او ان يكون هناك سببا اخر ولكن الاذا كان هتذا هو الحال فمن المحتمل ان تؤدى مواجهة افراد عائلتك الى مزيد من الصراع.ولكن فى نفس السياق فيجب عليك ان لا تتخلى على ايجاد حل لمشكلتك لمجرد ان عائلتك غير داعمة لك هذا هو سبب اضافى للبقاء صادقا مع نفسك .

- ركز على احتياجاتك اولا وايضا على اخطائك.

اذا وجدت نفسك فى نزاع مع اسرتك فقد تشعر بالذنب ويمكن ان يؤدى هذا الى ان الاخرين قد يفرضون عليك مصالحهم الخاصة الامر الذى قد يخلق مشاكل اكثر من القرارات ويجب فى هذه الحالة ان تبقى قويا وان تضع لنفسك اولا التغلب على مشاكلك دون دعم اسرتك .

- مواجهة الاصدقاء.

تذكر دائما بان بان المواجهة لايجب ان تنتهى فى الصراع ويجب ان تتعامل معهم بكل احترام لانه ربما يكون هناك سببا مخفيا عللايك لعدم دعمهم لك فى مشاكلك

- السيطرة على عواطفك.

اذا رايت بان احد الاصدقاء لايدعمك ولايقف بجانبك فى مواجهة مشاكلك فهو ليس بالضرورة هجوم منه عليك او نهاية الصداقة بينكما استمه بهدوء الى مخاوف صديقك ربما تكون هناك مشكلة اكبر من مشكلتك تحتاج الى ان تدعمه انت فى مواجهة مشكلته هو.

- تقييم الخطر الذى يواجه عملك او سمعتك.

التغلب على المشاكل فى حياتك العملية او المهنية ربما تكون خادعه فيمكن ان تكون صديقا ومديرا او مستىشارا او خصوما فى نفس الوقت ، وعندما تكون لديك مشاكل فى حياتك العملية فلابد ان تمتصها وتنسجم معها وقد لايتقبل الكثير من الاشخاص حل مشاكلك بوجهة نظرك انت لربما لم تكن مفيدة لهم بشكل مباشر.

- تحدى المشاكل والوضع الراهن فى مجال عملك.

من المحتمل بل من المؤكد اذا كنت تواجه مشكلة ما فى مجال عملك فان الاخرين اى الاقران الاخرين فيجب ان تتحدى نفسك للتغلب على هذه المشاكل التى تواجهك دون اللجوء الى الاقرارن الذين فى مجال عملك ممن وقعوا فى نفس المشاكل لانه قد يكون لديهم تجارب خاطئة فى الحل لانه لايحدث الابتكار فى الحل من خلال الوقوع فى الصف ولكن لانتوقع كما ذكرنا دعما ووقوفا بجانبنا من معظم الاقران لان البعض يحبون الاشياء كما هم والبعض الاخر سيكون حسودا ولديه الغيرة من ابتكارك لحل مشاكلك واترك الابواب مفتوحة وخذ النقد على انه بناء وترك الابواب مفتوحة مع اقرانك لانه ربما قد تضطر مسىتقبلا فى العمل معهم فى مكان واحد .

تابعونا دائما لان موقعنا شبكة الروميساء التعليمية هدفه الاساسى مساعدة الاخرين على التعلم والتشوق لحب المعرفة.


الاسمبريد إلكترونيرسالة