U3F1ZWV6ZTM4OTI1NzY3NDg3X0FjdGl2YXRpb240NDA5NzUyMzk1MjY=
recent
أخبار ساخنة

طرق تنمية الموهبة عند الأطفال

مقترحات لتنمية موهبة الطفل

اعزائى متابعى موقع شبكة الروميساء التعليمية الكل على علم تام بان اولادنا هم فلذة اكبادنا لذا نحرص دائما على تربيتهم افضل تربية وتعليمهم فى افضل الاماكن التعليمية والحرص دائما على تنمية مواهبهم ومهاراتهم الحياتية فى كافة الجوانب .

مما لاشك فيه ان كل اسرة تحب ابنائها ان يكونوا مبدعين ومتفوقين ومتميزين لتفخر بهم وبابداعتهم ، ولكن المحبة التى تكمن فى قلوب الاباء والامهات شئ والارادة شئ اخر . فالارادة دائما ما تحتاج الى معرفة كافية وبصيرة عند كلا الوالدين والقدرة الواعية لتربية الابداع والتمي عند الاطفال ، وتعزيز هذه المواهب وتوجيهها فى حدود الامكانات المتاحة وفى حدود المستوى الاقتصادى للاسرة ،وعدم التقاعس والاهمال بحجة الظروف لان الطفل الموهوب او المتميز يحتاج الى رعاية من نوع خاص فرب كلمة صادقة وابتسامة جميلة تصنع عند الطفل المعجزات وتكون سببا فى تميزه .

alromaysaa

وهذه الاشياء يدعمها جميع الباحثين فى المجال والمتخصصين ، الذين اكدوا بكل تأكيد على ان معظم النابغين والمخترعين والعباقرة قد نشئوا فى بيئات فقيرة وامكانات ضعيفة ومتواضعة .


والى كل كل الامهات مجموعه من النقاط الهامة كتنبيه ومقترح علمى على كيفية رعاية الموهبة والتميز والابداع لدى اطفالك


1- ضبط اللسان

لابد من ضبط اللسان فى ساعات الغضب الشديد والانزعاج فالوالدين قدوة للطفل ، فيحسن ان يقوده الى التأسى باحسن خلق فان احسنوا الوالدين احسن طفلهم وسموا الى السماء فيسموا الطفل معهم وان اساءوا  واهملوا دنوا وخسروا طفلهم وضيعوه .

2- الضبط السلوكى

وقوع الخطا فى حد ذاته لايعنى بان الذى اخطا لايفهم شئ او انه احمق “ كل ابن ادم خطاء” ولا بد ان يقع الطفل فى اخطاء عديدة ولذلك لابد وان علينا ان نوجه الطفل الى الفعل الصحيح وان نتوجه اليه بنقد الفعل الخاطئ لانقد الطفل نفسه وتحطيمه وخاصة اذا كان امام اخوته  فلو مثلا تصرف الطفل تصرفا سيئا نقول له ان هذا الفعل سئ وانت طفل كوميس ومحترم ومهذب مينفعش تعمل كدا ولا يجوز ان نتوجه اليه هو بالنقد كمثال نقول له انت طفل سئ غبى … الخ .

3- تنظيم المواهب

ان  هناك بعض الاطفال به علامات تميز مختلفة  ، وكثيرٌ من المواهب والسِّمات ، فلابد من  التركيز على الأهم والأَوْلى وما يميل إليه الطفل أكثر، لتفعيله وتنشيطه ، من غير تقييده برغبة الوالدين .

4- اللقب الايجابى

دائما مايطلق على الاطفال وهم فى سن صغيرة بعض الالقاب فلابد ان تحاولن أن تدعموا اطفالكم بلقب يُناسب هوايتهم ، ليبقى هذا اللقب علامةً للطفل ،


5- التاهيل العلمى

لابد من دعم هذه الموهبة  لدى الاطفال بالمعرفة وذلك من خلال الاستفادة والافادة من اصحاب الخبرات والمهن المختلفة وبالمطالعة والتحصيل العلمى من خلال المدرسة لان المدرسة هنا له دور كبير جدا فى رعاية الموهبة لدى الاطفال


6- تبنى مهنه على حسب هوايته


امر جميل ان يمتهن الطفل مهنة توافق هوايته وميوله فى فترات الاجازات فان ذلك يؤدى الى التفوق والابداع وحب هوايته وذلك يؤدى الى صقل للموهبة وتنميتها من خلال الممارسة العملية


7 – ذكر قصص الموهبين امام الاطفال


من وسائل التعزيز والتحفيز: ذكر قصص السابقين من الموهوبين والمتفوقين، والأسباب التي أوصلتهم إلى هذه المكانه ليتشجعوا بهم ويقلدوهم م ، وتحبيب شخصياتهم إلى الطفل ليتَّخذهم مثلاً وقدوة ، وذلك باقتناء الكتب ، أو تصفح مواقع الانترنت المختلفة المليئة بحكايات كثيرة عن الموهوبين والنوابغ .


8- وسائل التعزيز والتحفيز


الاهتمام باعمال الطفل وعرض اعمالهم فى اماكن بارزة او فى مكان واضح او تخصيص مكتبة له بالمنزل لعرض اعماله بها وتدعوا اصدقائه الصغار لمشاهدة ما انتجه وتعلمه وللمدرسة ايضا دور هام فى هذه الناحية من خلال تكريم الاطفال وتشجيعهم على اعمالهم المميزة والاحتفاظ باعمالهم هذه لعرضها على الاخرين .

9- التواصل مع المدرسة

لابد وان يتواصل الوالدين مع المدرسة لانه كما ذكرنا لها دور بارز فى تنمية مواهب الاطفال وتنبيه ادارة المدرسة ومعللاميه على خصائص الطفل والنواحى التى يتميز فيها وذلك لكى يكون هناك تعاون ما بين المنزل والمدرسة لتنمية هذه الموهبة لدى الطفل

10- المكتبة والالعاب

لابد وان يحرص الوالدين على اقتناء الكتب الخاصة بالمرحلة السنية والقصص الجميلة المفيدة النافعة ذات الطابع الابتكارى والابداعى والتى تتميز بعرض رسومات واضحة وكلمات نصية بسيطة تتناغم مع ما يتم عرضه من صور مع الحرص على الالعاب ذات الطاب الذهنى او الفكرى فضلا عن جهاز الحاسب الخاص به وما يحويه من افلام مسجلة والعاب تنمى مهارات التفكير العليا عند الطفل التى باتت اكثر تشويقا عند الاطفال من الكتب الورقية .


فاطفالنا كما ذكرنا هم فلذة اكبادنا ويجب على كل ام واب ان يرعى موهبة طفله ونبوغه فى اى مجال من المجالات حتى يتفوق ويتميز علميا ودينيا ودائما ما نحمرص فى موقع شبكة الروميساء التعليمية على نشر كل ماهو مفيد وجيد ولا تنسونا من دعمنا ومشاركة منشورات شبكة الروميساء التعليمية على جروبات الفيس بوك وعلى اوسع نطاق كى تعم الفائدة .


الاسمبريد إلكترونيرسالة